وكالة الطاقة الدولية: هناك حاجة لتجنب رفع أسعار النفط

سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها في نحو ستة أشهر يوم الثلاثاء، بعدما قالت مصادر إن الأعضاء الخليجيين في أوبك ليسوا مستعدين لزيادة الإنتاج

وكالة الطاقة الدولية: هناك حاجة لتجنب رفع أسعار النفط
المال - خاص

المال - خاص

1:56 ص, الأربعاء, 24 أبريل 19

قالت وكالة الطاقة الدولية إن أسواق النفط العالمية تتلقى إمدادات كافية وإن الطاقة الإنتاجية الفائضة تظل عند مستويات مريحة، في حين سلطت الضوء على الحاجة لتجنب رفع أسعار النفط في ظل نمو اقتصادي عالمي هش.

تأتي تعليقات الوكالة مع تشديد الولايات المتحدة عقوباتها على إيران، أحد أكبر منتجي النفط.، وفق ما نقلته رويترز.

وقالت وكالة الطاقة التي تتخذ من باريس مقرا لها ”تشديد العقوبات على إيران سيؤثر على طاقتها التصديرية“، مضيفة أن الشحنات الإيرانية من الخام والمكثفات تقارب 1.1 مليون برميل يوميا، بما يقل 300 ألف برميل يوميا عن مارس آذار ويقل 1.7 مليون برميل يوميا عن مايو أيار 2018.

وذكرت الوكالة، التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية، إن طاقة الإنتاج الفائضة العالمية زادت إلى 3.3 مليون برميل يوميا بسبب نسبة الامتثال المرتفع لتخفيضات الإنتاج المتفق عليها بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها.

وأشارت وكالة الطاقة إلى أن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بلغت 2.871 مليار برميل في نهاية فبراير شباط، وهو ما يفوق متوسط خمس سنوات، مضيفة أن من المتوقع ارتفاع إجمالي إمدادات النفط من الولايات المتحدة بمقدار 1.6 مليون برميل يوميا هذا العام.

النفط يصعد وسط حذر أوبك في تعويض النقص الناجم عن عقوبات إيران

وسجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها في نحو ستة أشهر يوم الثلاثاء، بعدما قالت مصادر إن الأعضاء الخليجيين في أوبك ليسوا مستعدين لزيادة الإنتاج إلا إذا توافر الطلب قبل تعويض أي نقص عقب قرار الولايات المتحدة إنهاء الإعفاءات الممنوحة لمشتري النفط الإيراني.

وذكرت المصادر أن إنتاج السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم وأكبر منتج في أوبك، سيرتفع في مايو أيار ولكن ذلك لا علاقة له بالعقوبات المفروضة على إيران.

وأضافت أن الإنتاج السعودي في مايو سيظل أيضا ضمن المستوى المستهدف لإنتاجها بموجب اتفاق خفض أوبك وحلفائها على خفض الإمدادات منذ بداية العام الحالي بهدف تعزيز أسعار الخام. ومن المقرر أن يجتمع المنتجون في يونيو حزيران لمناقشة سياسة الإنتاج.

وطالبت الولايات المتحدة يوم الاثنين مشتري النفط الإيراني بوقف وارداتهم منه بحلول أول مايو وإلا سيواجهون عقوبات، منهية إعفاءات لستة أشهر سمحت لأكبر ثمانية مشترين للخام الإيراني، ومعظمهم في آسيا، بمواصلة استيراد كميات محدودة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه واثق من أن السعودية والإمارات العربية المتحدة ستفيان بتعهداتهما بتعويض النقص في أسواق النفط، وفقا لما ذكره مسؤول أمريكي للصحفيين يوم الاثنين.

وارتفع سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 75 سنتا أو 1.1 بالمئة ليبلغ عند التسوية 66.30 دولار للبرميل، بعدما بلغ ذروته خلال التعاملات عند 66.60 دولار وهو أعلى مستوى له منذ 31 أكتوبر تشرين الأول.

وزاد خام القياس العالمي برنت 47 سنتا أو 0.6 بالمئة ليبلغ عند التسوية 74.51 دولار للبرميل. وكان الخام لامس في وقت سابق 74.73 دولار، وهو مستوى لم يشهده منذ الأول من نوفمبر تشرين الثاني.

وقبل إعادة فرض العقوبات العام الماضي، كانت إيران رابع أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بإنتاج يبلغ حوالي ثلاثة ملايين برميل يوميا، لكن صادرات أبريل نيسان انكمشت إلى أقل من مليون برميل يوميا، وفقا لبيانات الناقلات ومصادر بالقطاع.