وكالة إحصاء الاتحاد الأوروبي: اقتراب التضخم بمنطقة اليورو من مستهدفه يعزز خفض الفائدة مرتين هذا العام

ترى أسواق المال احتمالًا كبيرًا لتخفيض سعر الفائدة مرتين بمقدار 25 نقطة أساس

وكالة إحصاء الاتحاد الأوروبي: اقتراب التضخم بمنطقة اليورو من مستهدفه يعزز خفض الفائدة مرتين هذا العام
أيمن عزام

أيمن عزام

4:28 م, الثلاثاء, 2 يوليو 24

قالت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء إن التضخم الرئيسي في منطقة اليورو انخفض إلى 2.5٪ في يونيو، ليقترب بذلك من مستهدفه البالغ 2%، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وجاء الرقم الرئيسي متماشيا مع توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم. وارتفع معدل التضخم من 2.4% في أبريل إلى 2.6% في مايو.

بقي التضخم الأساسي، باستثناء التأثيرات المتقلبة للطاقة والغذاء والكحول والتبغ، عند 2.9٪ عن الشهر السابق، وهو ما يقل بفارق ضئيل عن توقعات الاقتصاديين البالغة 2.8٪.

كما فشل معدل ارتفاع أسعار الخدمات في التزحزح، حيث استقر عند 4.1%.

التقلب في أسعار المستهلك

سيقوم المستثمرون الآن بتحليل ما تعنيه أحدث البيانات لمسار أسعار الفائدة في منطقة اليورو المكونة من 20 دولة، بعد التخفيض الأولي الذي قام به البنك المركزي الأوروبي بمقدار 25 نقطة أساس في يونيو.

كان التقلب في مؤشر أسعار المستهلك متوقعا منذ فترة طويلة هذا العام، مع تراجع التأثيرات الأساسية المتقلبة الناجمة عن سوق الطاقة.

وفي يونيو، بلغ معدل تضخم أسعار الطاقة في منطقة اليورو على أساس سنوي 0.2%، وهو تحول حاد عما كان عليه في وقت سابق من العام عندما شهد القطاع قوة انكماشية قوية.

يوم الثلاثاء، قال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، لويس دي جيندوس، لمراسلة سي إن بي سي أنيت فايسباخ، إنه في حين أن البنك المركزي واثق من أن التضخم سوف يقترب من هدفه البالغ 2٪، فإن الأشهر المقبلة ستكون “طريقًا وعرًا” ولا يوجد “مسار محدد مسبقًا” لخفض التضخم.

ترى أسواق المال احتمالًا كبيرًا لتخفيض سعر الفائدة مرتين أخريين بمقدار 25 نقطة أساس لكل منهما خلال الاجتماعات الأربعة المتبقية للبنك المركزي الأوروبي هذا العام، وفقًا لبيانات شركة إل إس إي جي.

وانخفض اليورو، الذي عانى في الأسابيع الأخيرة في ظل المخاطر السياسية من الانتخابات الفرنسية المقبلة، بشكل طفيف بعد صدور البيانات. وانخفض اليورو بنسبة 0.2% مقابل الدولار الأمريكي و0.05% مقابل الجنيه البريطاني في الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت لندن.

قال كايل تشابمان، محلل أسواق العملات الأجنبية في مجموعة بالينجر، إنه بخلاف الانخفاض الطفيف في أسعار المواد الغذائية – مع انخفاض تضخم الأغذية غير المصنعة إلى 1.4٪ من 1.8٪ – بشكل عام، كان أحدث مؤشر لأسعار المستهلكين “تكرارًا فعليًا لبيانات مايو”.

تضخم الخدمات مصدر قلق

وقال تشابمان في مذكرة: إن الثبات في تضخم الخدمات قد يبدأ في أن يصبح مصدر قلق حقيقي لواضعي السياسات مما يعيق العمل على خفض أسعار الفائدة، خاصة في ظل خلفية ارتفاع نمو الأجور وانخفاض البطالة.

وأضاف تشابمان أن توقعات أسعار الفائدة ستعتمد على توقعات الاقتصاد الكلي الفصلية لموظفي البنك المركزي الأوروبي، وما إذا كانت ستتحرك نحو الأعلى.

وفي يونيو، رفع موظفو البنك المركزي الأوروبي متوسط ​​توقعاتهم السنوية للتضخم الرئيسي لعام 2024 إلى 2.5% من 2.3%، كما رفعوا توقعاتهم لعام 2025 إلى 2.2% من 2%.