وكالة: أسواق النفط قد تخسر 3 ملايين برميل يوميا من الخام الروسي اعتبارا من مايو

موسكو تعلن تعليق نشر بيانات إنتاج النفط وصادراته

وكالة: أسواق النفط قد تخسر 3 ملايين برميل يوميا من الخام الروسي اعتبارا من مايو
أحمد فراج

أحمد فراج

11:46 ص, الأربعاء, 13 أبريل 22

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء، إن التأثير الكامل للعقوبات وابتعاد المشترين عن النفط الروسي سيبدأ اعتبارا من مايو فصاعدا، مشيرة إلى أن الخسائر (في أبريل) ستزيد في المتوسط إلى 1.5 مليون برميل يوميا في الشهر مع تراجع (إنتاج) المصافي الروسية وعزوف المشترين، بحسب وكالة رويترز.

وقالت الوكالة: “اعتبارا من شهر مايو فصاعدا، يمكن أن يتوقف ما يقرب من 3 ملايين برميل يوميا (من إمدادات النفط الروسية) إذ يدخل التأثير الكامل للحظر الطوعي الآخذ في الاتساع على موسكو حيز التنفيذ”.

موسكو مستعدة لبيع النفط والمنتجات النفطية في أي نطاق سعري للدول الصديقة

من ناحية أخرى، نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء أمس الثلاثاء عن وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف قوله لصحيفة إزفيستيا إن موسكو مستعدة لبيع النفط والمنتجات النفطية “في أي نطاق سعري للدول الصديقة”.

وذكرت إنترفاكس أن شولجينوف قال إن أسعار الخام في نطاق بين 80 و150 دولارا للبرميل ممكنة من حيث المبدأ، لكنه قال إن موسكو تركز بشكل أكبر على ضمان استمرار الدور الذي يؤديه قطاع النفط.

موسكو تعلن تعليق نشر بيانات إنتاج النفط وصادراته

على صعيد آخر، ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن رسالة من وحدة التحليلات بوزارة الطاقة الروسية أمس الثلاثاء أن الوزارة قررت تعليق نشر بيانات إنتاج النفط وصادراته التي كانت تنشرها شهريا.

ولم ترد وزارة الطاقة ووحدة سي.دي.يو تي.إي.كيه، التي تصف نفسها بأنها عضو دائم في قوة مهمات مراقبة إنتاج النفط واستهلاكه في روسيا، على طلب التعليق.

وكانت الوحدة عادة ما تنشر بيانات إنتاج النفط وصادراته في اليوم الثاني من كل شهر.

وتقول إنترفاكس إن الوحدة ذكرت أنها علقت نشر إحصاءات الإنتاج والتصدير ومعلومات أخرى يوم الثامن من أبريل.

ولم تنشر الوحدة البيانات يوم الثاني من أبريل وفقا لاثنين من عملائها.

انخفاض إنتاج روسيا من النفط بين 4 – 5%

ونقلت وكالات أنباء عن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي قوله إن إنتاج روسيا من النفط قد ينخفض بنسبة ما بين 4 – 5% في أبريل عن مستواه في مارس بسبب مشكلات تتعلق بالتأمين والشحن.

وارتفع سعر النفط فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء بعد أن أعلنت موسكو أن محادثات السلام مع أوكرانيا وصلت إلى طريق مسدود، مما أدى إلى تأجيج المخاوف بشأن الإمدادات، في حين أبقت البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين واليابان المكاسب محدودة.

وارتفع سعر النفط لخام برنت 48 سنتا أو 0.5 % إلى 105.12 دولار للبرميل.

وصعد سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 28 سنتا أو 0.3 % إلى 100.88 دولار.

وصعد كلا الخامين القياسيين بأكثر من 6 % أمس الثلاثاء.