وقف انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا يحسن توقعات أداء شركة إسكوم

أضرت أزمة الطاقة بالأسر والشركات وأثرت بدورها على النشاط الاقتصادي في أكبر اقتصاد في إفريقيا

وقف انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا يحسن توقعات أداء شركة إسكوم
أيمن عزام

أيمن عزام

6:21 م, الأحد, 7 يوليو 24

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن شركة الكهرباء المملوكة للدولة في جنوب أفريقيا (إسكوم) قد تتكبد خسارة سنوية تصل إلى 15 مليار راند (825 مليون دولار) في 2023، دون أن تذكر من أين حصلت على هذه المعلومات.

وقال دان ماروكاني، الرئيس التنفيذي لشركة إسكوم للصحيفة في مقابلة، إن توقعات أداء الشركة باتت أكثر إشراقا، إذ أن وقف انقطاع التيار الكهربائي قد يساعد الشركة على تحقيق أرباح سنوية حتى مارس 2025 للمرة الأولى منذ عام 2016.

100 يوم خالية من انقطاع الكهرباء

لقد سجلت شركة إسكوم للتو أكثر من 100 يوم خالية من انقطاع التيار الكهربائي المنتظم، أو فصل الأحمال، الذي ابتليت به جنوب إفريقيا. نفذت الشركة انقطاعات التيار الكهربائي لأول مرة منذ 16 عامًا، حيث كانت تكافح لتوفير الطاقة الكافية، وقد أصبحت هذه الظاهرة مستوطنة في السنوات الأخيرة.

لقد أضرت أزمة الطاقة بالأسر والشركات وأثرت بدورها على النشاط الاقتصادي في أكبر اقتصاد في إفريقيا، وفي عام 2023 ساهمت في انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 0.7٪ فقط، وهو أبطأ معدل توسع منذ الوباء في عام 2020.

يعمل ماروكاني، الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي في الأول من مارس، على إنقاذ سمعة إسكوم لدى المستثمرين الذين يشترون سندات الشركة على مستوى العالم، وهو ما يتوقع أن يكون عملية طويلة الأمد.

وقال ماروكاني للصحيفة التي تتخذ من لندن مقرا لها، إنه لا يمكن إعادة بناء الثقة إلا “من خلال الأدلة التجريبية مع مرور الوقت التي تظهر أنك مستمر في تحقيق الإنجازات”.

وتابع:”ولتحقيق هذا الهدف، قامت شركة إسكوم بتعيين مديرين تنفيذيين جدد، ولم يكن لدينا أيضًا مجلس إدارة قريب من هذا المستوى من مزيج المواهب لبعض الوقت.”