وفد هيئة الرقابة الإدارية يزور قناة السويس للاطلاع على مشروعات التطوير

تضمن وفد دراسي الدورة التدريبية

وفد هيئة الرقابة الإدارية يزور قناة السويس للاطلاع على مشروعات التطوير
نادية سلام

نادية سلام

3:31 م, الأحد, 13 فبراير 22

استقبل، اليوم الأحد، وفداً من دارسي الدورة التدريبية التي تنظمها الكلية الحربية للأعضاء الجدد المقبولين بهيئة الرقابة الإدارية برئاسة اللواء دكتور أ. ح. صلاح الجمسي مساعد مدير الكلية الحربية للجودة.

تأتي الزيارة في إطار حرص هيئة قناة السويس على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  بالمشاركة في غرس روح الوطنية والانتماء للكوادر الشابة، وتعريفهم بالمنجزات التنموية التي تتمتع بها مصر والأهمية الاستراتيجية لقناة السويس عالمياً.

وفي كلمته، رحب الفريق ربيع بالوفد في هيئة قناة السويس، وأعرب عن سعادته بلقاء الكوادر الجديدة من العاملين في هيئة الرقابة الإدارية، مثمناً الجهود المبذولة لإعداد الأعضاء الجدد، متمنياً لشباب هيئة الرقابة الإدارية النجاح والتوفيق في أداء مهامهم الوطنية.

وأكد أن قناة السويس قدمت نموذجاً فريداً في كيفية إدارة الأزمات ومواجهة التحديات المختلفة من خلال نجاحها في تخطي أزمة فيروس كوروناالمستجدCOVID_19 ” وتسجيل العديد من الأرقام القياسية غير المسبوقة سواء على صعيد أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة أو حصيلة الإيرادات المحققة.

وأوضح الفريق أسامة ربيع أن أهمية قناة السويس ظهرت بوضوح خلال أزمة السفينة الجانحة “EVER GIVEN” حيث تأثرت كل دوائر الملاحة وسلاسل الإمداد بتوقف حركة الملاحة داخل القناة، واتجهت أنظار دول العالم نحو مصر انتظاراً لتعويم السفينة واستعادة حركة الملاحة، وهي العملية التي شهدت إدخال التكريك لأول مرة في تاريخ الإنقاذ البحري وكان له كلمة الحسم في تحرير مقدم السفينة وبالتالي تعويمها.

 وأضاف رئيس الهيئة أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي يعد استكمالاً لاستراتيجية تطوير المجرى الملاحي للقناة للحفاظ على صدارة القناة واستدامة دورها الحيوي في خدمة حركة التجارة العالمية كأقصر وأسرع وأكثر الطرق الملاحية أماناً.

 وخلال الزيارة، استمع الوفد إلى عرض تقديمي عن قناة السويس، يسرد تاريخها، ويوضح مراحل تطويرها المختلفة، وأهميتها لحركة التجارة العالمية، كما شاهد الوفد فيلمياً توضيحياً عن نظام الملاحة بقناة السويس، والذي شهد تغيراً جذرياً مع افتتاح القناة الجديدة حيث ساهم في تحقيق العديد من المزايا الملاحية.

 من جانبه تقدم اللواء دكتور أ.ح. صلاح الجمسي بالشكر للفريق أسامة ربيع على المجهود الذي يبذله العاملون بالهيئة للحفاظ على صدارة قناة السويس للقنوات الملاحية الدولية، ولتظل قناة السويس أيقونة مصر على المستوى العالمي.

 وشملت الزيارة، مشاهدة مناورة تدريب لمحاكاة عبور السفن للقناة، ثم توجه الوفد للقيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة، و زيارة موقع الأنفاق بالإسماعيلية لمشاهدة حجم الإنجاز على أرض الواقع.

 وفي ختام اللقاء، قدم الفريق أسامة ربيع درع قناة السويس الجديدة إلى اللواء دكتور أ.ح. صلاح الجمسي مساعد مدير الكلية الحربية للجودة، الذي أهداه في المقابل درع الكلية الحربية.