وفد من الأيكان يصل القاهرة للعزاء في وزير الاتصالات الأسبق

وزير الاتصالات الراحل كان أول عربي وأفريقي يتولى منصب النائب الأول للرئيس التنفيذي لهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المتخصصة "الأيكان"

وفد من الأيكان يصل القاهرة للعزاء في وزير الاتصالات الأسبق
محمود جمال

محمود جمال

7:33 م, السبت, 12 أكتوبر 19

يصل القاهرة خلال ساعات وفد رفيع المستوى من الأيكان لتقديم العزاء في وفاة الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، والنائب الأول لرئيس منظمة الأيكان للعلاقات الدولية والحكومية.

ويصل على رأس الوفد المهندس شيرين شلبي رئيس مجلس إدارة الأيكان، ويوران ماربي الرئيس التنفيذي، يرافقهما تريزا سواينهارت النائب الأول للرئيس للشئون الاستراتيجية، وفيني ماركوفسكي نائب الرئيس لشئون المنظمات الدولية.

وكان الدكتور طارق كامل قد وقع عليه الاختيار في عام 2012 ليصبح النائب الأول للرئيس التنفيذي لهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الأيكان) – المؤسسة الدولية المختصة بإدارة الإنترنت على مستوى العالم، ليكون أول شخص من المنطقة العربية وأفريقيا ودول العالم النامي يتولى مثل هذا المنصب منذ إنشاء الأيكان عام 1998، وقد لاقى ذلك الاختيار ترحيباً واسع النطاق من مجتمع الاتصالات والإنترنت العالمي.

ولعب كامل من خلال موقعه في الأيكان دوراً كبيراً في تطوير قواعد حوكمة الانترنت على المستوى الدولي وأسهم في تحقيق توافقات هامة بين مصالح مختلف أطراف صناعة التكنولوجيا ومستخدميها عبر العالم حيث قاد اعتباراً من عام 2014 عملية ممتدة ومعقدة من المشاورات والمفاوضات اشتركت فيها منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة في جنيف ذات الصلة بالاتصالات والتكنولوجيا مع ممثلي الحكومات والشركات الدولية الكبرى ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بالإنترنت.

وحرص الوزير الراحل على أن يوفر لمصر مقعداً على المائدة الدولية في كل ذلك.

واستطاع بثقله ومكانته إيجاد مساحة توافق جديدة حول مستقبل الإنترنت حفظ حقوق الدول ومختلف الأطراف المعنية بالشبكة من الشركات ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الأكاديمية وكذلك المنظمات الدولية.