وفد روسي يستكمل مفاوضات تطوير ترسانتى هيئة قناة السويس

الأسبوع المقبل .. للمرة الخامسة

وفد روسي يستكمل مفاوضات تطوير ترسانتى هيئة قناة السويس
نادية سلام

نادية سلام

9:35 ص, الخميس, 19 ديسمبر 19

علمت «المال» أن وفد شركة «Ak BARS»- إحدى الشركات الروسية العالمية الكبرى فى مجال بناء السفن- سيزور هيئة قناة السويس للمرة الخامسة لاستكمال مفاوضات إنشاء ترسانة جديدة.

ويبدأ الوفد زيارته، مطلع الأسبوع المقبل، للرد على طلبات الجانب المصرى الخاصة بإنشاء ترسانة جديدة بمنطقة الجونة بشرق بورسعيد على مساحة 600 ألف متر مربع، بجانب تطوير ترسانتى الهيئة.

كانت إدارة الترسانات بهيئة قناة السويس قد وقّعت، أكتوبر الماضى، بروتوكول تعاون مع «Ak BARS» لتطوير ترسانتى بورسعيد وبورتوفيق.

وينص البروتوكول على التعاون فى مجالات بناء وإصلاح السفن وتصميمها، ومجالات التدريب وتطوير نظمها واستخدام التكنولوجيا الحديثة.

ويستهدف البروتوكول تعزيز الاستفادة من الخبرات الفنية للشركة الروسية لتطوير الترسانتين، علاوة على دراسة إمكانية عقد شراكة بين الجانبين لإنشاء ترسانة جديدة مشتركة بمنطقة الجونة بالتفريعة الشرقية ببورسعيد، وفق أحدث التكنولوجيا فى مجال صناعة السفن.

وزار الوفد ترسانات الهيئة ثلاث مرات قبل التوقيع، وقدّم تقريرًا عن أوجه القصور والإيجابيات بترسانتى السويس وبورسعيد.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، فى تصريحات سابقة، إن ترسانات الهيئة تحظى بموقع جغرافى فريد فى الأوساط الملاحية الدولية.

وأضاف أن الترسانات تمتلك المقومات اللازمة للنجاح، سواء كانت فنية من مُعدات وتجهيزات وآلات تواكب التكنولوجيا الأحدث عالميًّا، أو الكوادر البشرية عالية التدريب، بما يجعلها مؤهلة لتفعيل دورها خلال الفترة المقبلة فى ظل خطة الدولة الطموحة لتحويل قناة السويس والمنطقة المحيطة إلى مركز استراتيجى حيوى لحركة التجارة العالمية.

وشدد الفريق ربيع على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لتحويل بنود الاتفاق إلى واقع ملموس فى أسرع وقت ممكن، من خلال التنسيق لتكوين فريق عمل مشترك من الجانبين؛ لإعداد دراسات الجدوى الفنية ومناقشة وتفعيل الإجراءات الخاصة بتدريب العمالة والكوادر الفنية بالترسانات وتحديد المعدات اللازمة لتطويرها.

فى السياق نفسه علمت «المال» أنه فى 25 ديسمبر الحالي سيتم تدشين القاطرة الثالثة طراز «مصاحب» بترسانة بورسعيد التابعة لقناة السويس، من إجمالى 4 قاطرات، بتكلفة الواحدة ما يقرب من 200 مليون جنيه.

ومن المتوقع إطلاق اسم أحد شهداء القوات المسلحة عليها، بعدما أطلق اسم المهندسين “عبد الحميد يوسف وعلى شلبى” بهيئة قناة السويس على القاطرتين السابقين، على أن يتم تدشين القاطرة الرابعة والأخيرة فى الربع الأول من 2020.

نادية سلام

نادية سلام

9:35 ص, الخميس, 19 ديسمبر 19