وفد حكومى من تل أبيب يزور تشاد لبحث استئناف التعاون الاقتصادى

سعت إسرائيل في السنوات الأخيرة إلى التقرب من الدول الإفريقية في مسعى للحصول على دعمها في مؤسسات الأمم المتحدة.

وفد حكومى من تل أبيب يزور تشاد لبحث استئناف التعاون الاقتصادى
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

12:45 م, الأثنين, 19 أغسطس 19

قام وفد إسرائيلي تابع لإدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، بزيارة دولة تشاد عقب الاتفاق على تجديد العلاقات بين البلدين بهدف التعاون الاقتصادي المشترك، بعد توقفها لما يقرب من 50 عامًا.

كان هناك اتفاق موقع على تجديد العلاقات بين إسرائيل وتشاد، الدولة ذات الأغلبية الأفريقية، حسبما أفاد موقع “بيزنس” الإسرائيلى.

وأضاف “بيزنس” بعد استئناف العلاقات بين الدولتين، طلب رئيس تشاد من حكومة إسرائيل إرسال ممثلين لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين الإثنين والتعاون في الزراعة وإدارة المياه والتعليم وغيرها.

حضر الوفد الإسرائيلي الذي تقوده إدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد والصناعة في تل أبيب المدير العام لوزارة التعاون الإقليمي وممثل الائتمان ووزارة الزراعة ومعهد التصدير.

والتقى الوفد بالوزراء والمديرين التنفيذيين من وزارات الاقتصاد والمالية والزراعة والمياه والطاقة والمناجم والاتصالات والتعليم والصحة.

ودعت غرفة التجارة المحلية الوفد للقاء كبار رجال الأعمال فى إسرائيل لدراسة التعاون مع قطاع الأعمال الإسرائيلي.

وأشار إيتاي ميلشيور، ممثل التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة ، إلى أن أعضاء الوفد أعجبوا برغبة الحكومة التشادية والقطاع الخاص في التعاون مع إسرائيل.

بعد يومين من الاجتماعات المكثفة، يمكننى القول بكل تأكيد أن هناك بالتأكيد مجالًا للتعاون مع كل من الحكومة وقطاع الأعمال، أعتقد أننا سنرى زيارات نيابة عنهم في إسرائيل في المستقبل القريب لفتح مزيد من التعاون بين البلدين”.

وأضاف “يوسف دريسنين” المدير العام لوزارة التعاون الإقليمي: “العلاقات المتطورة بين تشاد وإسرائيل هي جزء من نسيج العلاقات الإسرائيلية مع دول المنطقة. الخليج العربي والفارسي في مجالات الطاقة والمياه والزراعة والتكنولوجيا

وضم الوفد إيتاي ميلشيور، مدير سياسات التصدير، إدارة التجارة الخارجية، وزارة الاقتصاد والصناعة، رئيس البعثة؛ يوسي دريسنين، المدير العام لوزارة التعاون الإقليمي؛ دانييل وارمان، مدير المشروعات الخاصة في CINADCO ، وزارة الزراعة؛ أليكس أفربوخ، مدير التسويق، الائتمان؛ سابين سيغال، نائبة رئيس العلاقات الخارجية.

وسعت إسرائيل فى السنوات الأخيرة إلى التقرب من الدول الإفريقية فى مسعى للحصول على دعمها فى مؤسسات الأمم المتحدة.