وفد جمعية رعاية العاملين بالشحن يتفقد ميناء أكتوبر الجاف (صور)

بعد الإعلان عن تشغيله في نوفمبر الماضي

وفد جمعية رعاية العاملين بالشحن يتفقد ميناء أكتوبر الجاف (صور)
نادية سلام

نادية سلام

6:46 م, الأحد, 22 يناير 23

 استقبل ميناء  أكتوبر الجاف “ODP” أمس السبت أعضاء للوقوف على طريقة عمله ودوره في دعم مركز مصر اللوجستي، وذلك بعد الإعلان عن  تشغيله التجريبي في نوفمبر الماضي .

  ويضم الميناء مبانٍ خاصة بسلامة الغذاء والمستودعات الجمركية ومبني الفحص والمعانية بجانب مبني الإداري للشركة ومبني الإطفاء والعيادات والإسعاف وإدارة التخطيط ونظم المعلومات ومركز المعلومات ومحطة تفريغ وتعبئة الحاويات ومخازن البضائع وساحات التخزين .

وخلال الجولة التفقدية  لأعضاء “SLMC” قال عمرو عمران المدير التجاري لخدمات العملاء أصحاب البضائع  إن الميناء يعتمد على نقل الحاويات من 4 موانئ هي الإسكندرية والدخيلة وبورسعيد غرب والسخنة من خلال وصلات السكك الحديدية ، ويضم القطار 25 عربة .

وأضاف أن  الميناء يستهدف تنمية المناطق اللوجستية وتنشيط حركة التداول بالموانئ البحرية وتقليل تكدس الحاويات بالموانئ مشيرا إلى أن النقل بالسكك الحديدية يقلل من الحوداث علي الطرق البرية وينقل أعداد كبيرة من الحاويات .

وأوضح أنه يتم تفريغ الحاويات بساحات الميناء تمهيدا لانهاء الاجراءات الجمركية ثم يتم رجوع الحاويات الفارغة الي وجهتها ، مشيرا إلي أنه مع زيادة وتيرة حجم الاعمال بالميناء سيقوم الميناء  ببعض الانشطة اللوجستية من تغليف وتعئبة ونقل وتوزيع للبضائع بجانب التوسع في أعداد المعدات والالات المستخدمة  في الميناء ، والتي تعمل بالكهرباء بأعتباره أول ميناء جاف يعمل بالطاقة النظيفة وصديق للبيئة .

 وقال إن الميناء هو شراكة بين القطاعين العام والخاص حيث هيئة الموانئ البرية والجافة بوزارة النقل،و تحالف شركات السويدى إليكتريك – دى بى شينكر ، المتخصصة في النقل المتعدد الوسائط ، علي مساحة 100 فدان .

 وأطلع أعضاء الجمعية  خلال الجولة التفقدية للميناء علي طريقه نقل الحاويات وتفريغها في حاويات أخرى من خلال مختلف المعدات الخاصة بتداول الحاويات ثم رجوع الحاويات الفارغة الي الميناء البحري، بجانب سرعة الإفراج الجمركي عن البضائع وتقليل زمن بقائها في الموانئ، وتخفيف العبء على الطرق الرئيسية .

يذكر أن مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف، الممول من البنك الأوروبي فاز بجائزة IJ” Global” كأفضل صفقة نقل لعام 2021 عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تقدم جائزة IJ” Global ” لأفضل المعاملات والمؤسسات في قطاعي البنية التحتية والطاقة في العالم.

 كما يعد ميناء 6 أكتوبر الجاف أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) في قطاع النقل المصري والأول في إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر بجانب دوره في تشجيع التحول النموذجي من الطريق إلى السكك الحديدية.

ومن ناحيته قال هيثم أباظة رئيس الجمعية إن جمعية رعاية العاملين في الشحن واللوجستيات  تخلق شبكة للتواصل بين  رواد المجتمع الملاحى واللوجستي من طلاب وخرجيين وعاملين  وأصحاب الأعمال، ودعم كل سبل العلم وأكتساب المهارات اللازمة لتحسين بيئة العمل الملاحى بمصر، من خلال طرح أفكار و خدمات وأنشطة و ورش عمل وندوات وورش التوظيف المجانية والمناقشات لبعض القضايا المطروحة بالمجال

أضاف أن جمعية SLMC تضم خبراء النقل وعددا من العاملين في شركات الشحن وموانئ الإسكندرية والدخيلة وبورسعيد.

 وقال إن ميناء أكتوبر الجاف يعد خير مثال على  وجود نقل متعدد الوسائط ، بما يسمح بالاستفادة من مميزات كل وسيط، بما يحقق أفضل خدمة ممكنة، ويخفض من تكاليف ووقت الرحلة .

وأوضح أن النقل المتعدد الوسائط هو نوع من الشحن الذي ينطوي على استخدام أكثر من طريقة واحدة للنقل البضائع  ويكون مزيج من وسائط اثنين أو أكثر من أي وسيلة من وسائل النقل – سواء  الطرق والسكك الحديدية والبحر أو الشحن الجوي.