وفد الهيئات النووية يناقش توقيع مذكرة تفاهم مع المجر بمجال تكنولوجيا مفاعلات VVER1200

كما اقترح الجانبان توقيع اتفاقية تعاون في المجال الرقابي

وفد الهيئات النووية يناقش توقيع مذكرة تفاهم مع المجر بمجال تكنولوجيا مفاعلات VVER1200
عمر سالم

عمر سالم

8:13 م, الأربعاء, 27 سبتمبر 23

ناقش رؤساء الهيئات النووية المصرية مع الجانب المجري مذكرة تفاهم مقترحة بين جمهورية مصر العربية والمجر بشأن التعاون فى مجال تكنولوجيا مفاعلات الـ VVER1200 للطاقة النووية كما اقترح الجانبان توقيع اتفاقية تعاون في المجال الرقابي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور امجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية بمشاركة الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور حامد ميره رئيس هيئة المواد النووية، والدكتور سامى شعبان – رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية ، مع وفد الجانب المجرى حيث استعرضا اخر مستجدات انشاءات مشروع المحطة النووية بالضبعة وسير تنفيذ الأعمال.

يأتي ذلك في في إطار مشاركة رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لليوم الثالث بالدورة السابعة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يعقد خلال الفترة من 25-29 سبتمبر 2023 الجاري، وبمشاركة الدكتور على عبد الفتاح الوكيل الدائم لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقد تنوعت موضوعات اللقاء ما بين التشييد والبناء واعمال الترخيص وقد ترأس اللقاء من الجانب المصرى الدكتور أمجد الوكيل – رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء ، وترأس الوفد المجري أندريا بياتريكس كادار – رئيس هيئة الطاقة الذرية المجرية المسئولة عن التراخيص واعمال البناء للمحطة النووية بالمجر، وذلك لتباحث حول اخر مستجدات مشروع إنشاء المحطة النووية في الضبعة  ومحطة باكش-2.

وتناول اللقاء تطوير التعاون في ضوء مذكرة التعاون الموقعة بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة الثقافة والإبتكار المجرية للتعاون في مجال التدريب والتعليم للإستخدمات السلمية للطاقة النووية متمنين مزيداً من التعاون بين الطرفين.

جدير بالذكر أن مشروع باكش-2 مكون من وحدتين وتم اطلاقه في أوائل سنة 2014 بموجب الاتفاق الحكومي بين المجر وروسيا الإتحادية لمفاعلين VVER-1200 يتم توريدهم من قبل شركة “روسأتوم.