وفد الكونجرس: مصر أصبحت وجهة للاستثمارات الأمريكية بالشرق الأوسط وأفريقيا

تشهد المناطق الحرة عملية تطوير شاملة هي الأولى منذ 50 عاماً لرفع كفاءة البنية الاساسية بها وتطبيق الميكنة

وفد الكونجرس: مصر أصبحت وجهة للاستثمارات الأمريكية بالشرق الأوسط وأفريقيا
أحمد عاشور

أحمد عاشور

11:40 ص, الأثنين, 16 ديسمبر 19

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بوفد من مساعدي أعضاء الكونجرس الأمريكي من مجلسي الشيوخ والنواب، اليوم الإثنين.

بحث تنشيط الاستثمارات

وبحث الاجتماع، تشجيع المزيد من المستثمرين الأمريكيين لدخول السوق المصرية، وضخ الاستثمارات إلى مصر.

ووصلت الاستثمارات الأمريكية في مصر إلى 22.8 مليار دولار، وزيادة برامج الشراكة الاقتصادية الأمريكية لمصر، لتصل إلى أعلى المعدلات، وذلك في إطار التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة.

إشادة دولية بالاصلاحات الاقتصادية

وأشاد وفد الكونجرس الأمريكي بالإصلاحات الاقتصادية والتشريعية في مصر والتي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار.

وذكر وفد الكونجرس الأمريكي أن عدد من كبريات الشركات الأمريكية إلى ضخ استثمارات جديدة لمصر، خاصة في المشروعات القومية الكبرى والتى تمثل فرصة لشراكة اقتصادية كبيرة بين مصر وأمريكا، وأصبحت مصر واجهة للاستثمارات الأمريكية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

أهمية توفير التمويل

وأشارت الوزيرة إلى أهمية توفير تمويل لتشجيع استثمارات القطاع الخاص في مصر من خلال بنك التصدير والاستيراد الامريكي، والمؤسسة الدولية للتمويل التنموي.

مصر الوجهة الأولي للاستثمار

وأكدت وزيرة الاستثمار أن مصر ستظل واجهة للاستثمار الدولي، مشيرة إلى ما تم من إصلاحات تشريعية متعددة، أبرزها قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، وما تضمنه من مجموعة من الحوافز والضمانات للمستثمرين، وقانون إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس والتأجير التمويلي والتخصيم، وتعديلات قانوني الشركات وسوق المال ولائحتهما التنفيذيتين.

وزيرة الاستثمار تحكي إنجازات مصر

وتطرقت إلى أن التعديلات التشريعية لم تقتصر على قانوني الاستثمار والشركات، لكنها تضمنت تعديلات تشريعية في قطاعات حيوية لتشجيع مشاركة القطاع الخاص، وإطلاق وزارة الاستثمار والتعاون الدولى لخريطة مصر الاستثمارية على الموقع الالكترونى www.investinegypt.gov.eg، وتتضمن 3000 فرصة استثمارية فى مختلف المجالات على مستوى الجمهورية.

إضافة إلى الفرص الاستثمارية فى المشروعات القومية الكبرى (العاصمة الإدارية الجديدة- محور قناة السويس- هضبة الجلالة- العلمين الجديدة- المثلث الذهبى – الريف المصرى).

وتوفر الخريطة كل احتياجات المستثمر من معلومات واحصائيات عن فرص الاستثمار المتاحة وعن المحافظات التى تقع فيها، وتوضح بالتفاصيل الخدمات والمرافق المحيطة بكل مشروع والتراخيص والتصاريح اللازمة.

وتحدد الخريطة المناطق الحرة والاستثمارية والصناعية والتكنولوجية والحوافز الخاصة بكل منطقة وانواع التعاقدات للمشروعات وجهات الولاية المعنية ووسائل الاتصال الخاصة بها.

ويستطيع المستثمر انشاء حساب يتمتع من خلال بعدة مميزات منها، حفظ الفرص الاستثمارية، ومقارنة الفرص الاستثمارية فى جميع محافظات مصر.

وزيرة الاستثمار: المؤسسات الدولية أشادت ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري

وأوضحت الوزيرة خلال الاجتماع مع وفد الكونجرس الأمريكي أن المؤسسات الدولية أشادت ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري واعتبرته نموذجًا يحتذى به، فأكدت التقارير الدولية تصدر مصر في العديد من المؤشرات.

إضافة إلى تحسن ترتيب مصر 6 مراكز في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020 و19 مركزاً في مؤشر تأسيس الشركات الذي يصدره البنك الدولي.

وعن الاستقرار السياسي والاقتصادي فقد كان له بالغ الأثر في مؤشر مخاطر الدول الذي تصدره منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، لتتقدم مصر إلى المنطقة الخضراء.

وتصدرت مصر قائمة الدول الأكثر إبرامًا لصفقات التمويل بنسبة بلغت 27% للشركات الناشئة، خلال تسعة الأشهر الأولى من العام الحالي 2019. واحتلت مصر المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جذب الاستثمارات للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا (Fintech).

وانعكس ذلك كله على تصدر مصر الدول الإفريقية كأكثر دولة جاذبة للاستثمار في 2019 للعام الثاني على التوالي وذلك وفقا لتقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “اونكتاد”.

الحكومة تعمل على شراكة أكثر مع القطاع الخاص

وأشارت وزيرة الاستثمار إلى أن الحكومة تعمل على شراكة أكثر مع القطاع الخاص لتحقيق قصص نجاح مثلما حدث فى مشروع الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان.

وأكدت الوزيرة، أن وزارة تتحرك سريعا لاقامة مناطق حرة واستثمارية وفروع لمركز خدمات المستثمرين فى المحافظات التى لا يوجد بها.

ويتم استكمال انشاء مراكز خدمات المستثمرين فى باق المحافظات، على أحدث النظم العالمية، والتى تشمل تحديث وانشاء 18 مركزًا بكافة انحاء الجمهورية، وذلك من أجل اختصار الوقت والإجراءات والقضاء على البيروقراطية وتقديم خدمات متكاملة ومميزة للمستثمر، مع وحود ممثلين عن أكتر من 65 جهة تمثل 27 وزارة.

إلى ذلك إاتاحة خدمات الدفع والتوقيع الالكتروني، وإتاحة حجز موعد الخدمة عبر البوابة الالكترونية وتدريب الكوادر على التحول الرقمي.

وقالت إنه تم فتح قنوات للتواصل مع المستثمرين من خلال الخط الساخن 16035، وإزالة أى تحديات تواجه المستثمرين من خلال مبادرة “استثمار بلا تحديات” http://support.miic.gov.eg

وأشارت وزيرة الاستثمار إلى أنه بالنسبة للمناطق الحرة، والتى تعد احدى آليات وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية من خلال إقامة مشروعات تعمل في أنشطة مختلفة داخل منطقة واحدة.

ويتمتع المستثمرون فيها بكافة المزايا والإعفاءات الضريبية والجمركية التي نص عليها قانون الاستثمار، فإنه يوجد حاليا 9 مناطق حرة عامة.

جاري إنشاء 7 مناطق جديدة حرة

ويتم إنشاء 7 مناطق جديدة بـ (نويبع – أسوان – المنيا – الجيزة – العاشر من رمضان – كفر الشيخ – شرق بورسعيد )، ليصل إجمالي المناطق الحرة الى 16 منطقة تغطي أنحاء الجمهورية.

وتشهد المناطق الحرة عملية تطوير شاملة هي الأولى منذ 50 عاماً لرفع كفاءة البنية الاساسية بها وتطبيق الميكنة، وتم الانتهاء من المنطقة الحرة بمدينة نصر.

ويتم العمل حاليا فى تطوير المنطقتين الحرة فى بورسعيد والاسكندرية، كما تم تنفيذ إصلاحات تشريعية وإدارية على نظم العمل بالمناطق الحرة تتيح المزيد من التيسيرات على المستثمرين.

ويوجد بالمناطق الحرة ما يقدر بـ 1085 مشروعا برؤوس أموال بلغت 12.8 مليار دولار بنسبة مساهمة اجنبية بلغت 17% بقيمة 2.1 مليار دولار.

وبلغ إجمالى الاستثمارات بالمناطق الحرة 26.3 مليار دولار، وتوفر هذه المشروعات اكثر من مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأوضحت وزيرة الاستثمار أنه يتم حالياً التوسع فى المناطق الاستثمارية بانشاء 12 منطقة استثمارية جديدة، ومن المنتظر أن تساهم هذه المناطق فى توفير 500 ألف فرصة عمل مباشر وغير مباشرة وجذب استثمارات بقيمة 78 مليار جنيه.

وأشارت إلى أن نظام المناطق الاستثمارية ساهم فى إحيائه قانون الاستثمار، ويوجد 5 مناطق استثمارية تضم 271 مشروع بإجمالى رؤوس أموال بلغت 11 مليار جنيه، وفرت 350 ألف فرصة عمل.