وفد البرلمان ببوركينا فاسو يناقش سبل الارتقاء بالتعليم بين دول «الفرانكفونية»

حمل الدكتور محمد فؤاد ممثلا عن مصر بمؤتمر الجمعية البرلمانية الفرنكفونية رسالة من الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان تؤكد علي متانة العلاقات بين مصر ودول القارة

وفد البرلمان ببوركينا فاسو يناقش سبل الارتقاء بالتعليم بين دول «الفرانكفونية»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:47 م, الجمعة, 26 أبريل 19

ناقش الوفد البرلماني برئاسة د.محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، ممثلا لمصر في مؤتمر الجمعية البرلمانية للفرانكفونية لرؤساء المجالس النيابية في قارة أفريقيا، المنعقدة اليوم الجمعة بمدينة واجدوجو عاصمة دولة بوركينافاسو ،سبل التعاون المشتركة بين دول الفرانكوفونية الأفريقية ومشاكل الساحل الإفريقي وسبل مكافحة الأرهاب .

كما ناقش الوفد البرلماني سبل الارتقاء بالتعليم وتنمية الموارد البشرية وأيضا الزيادة السكانية وتأثيرها علي التنمية.

وحمل” فؤاد” ،رسالة من الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب إلي الحسن بالا ساكندي رئيس برلمان بوركينا فاسو بصفته رئيسا للبرلمان البوركيني و هكذا برلمان الأتحاد الأفريقي.

أكد فيها علي متانة العلاقة بين البلدين و على ضرورة تضافر جهود القارة السمراء لمحاربة الأرهاب وقوي التطرف.

وأكد “فؤاد” أن الارتقاء بمستوي التعليم ومواجهة الزيادة السكانية خطوات هامة إذا أردنا النمو والتطور لدول إفريقيا مثمنا الجهود التي تبذلها البرلمانية الفرنكفونية في هذا الاتجاه.

حضر المؤتمر كل من رئيس برلمان بوركينا فاسو ،ورئيس البرلمان الأفريقي و رئيس برلمان كوت ديفوار ورئيس برلمان الجابون ورئيس برلمان مالي ورئيس برلمان مدغشقر ورئيس برلمان الكاميرون ورئيس برلمان تشاد.

والتقي “فؤاد” علي هامش اللقاء روجيه نكودو رئيس برلمان عموم افريقيا و الذي أكد على حبه و أحترامه الشديد لمصر و قيادتها السياسية.

يذكر أن الجمعية البرلمانية للفرانكوفونية، تأسست عام 1967 وتشارك بصفتها الاستشارية في مؤتمرات قمة رؤساء دول وحكومات منظمات الفرنكوفونية، وتجمع النواب من 83 برلمانا أو منظمة برلمانية في خمس قارات.

ويركز عمل الجمعية على تعزيز سيادة القانون، واحترام حقوق الإنسان، والتنوع الثقافي، كما تعمل على تحسين أداء البرلمانات، ولا سيما في البلدان الخارجة من الأزمات.