وفدان من فتح وحماس يتوجهان إلى القاهرة لاستكمال ملف المصالحة الفلسطينية

إسرائيل ضبطت أسلحة في الضفة الغربية

وفدان من فتح وحماس يتوجهان إلى القاهرة لاستكمال ملف المصالحة الفلسطينية
أيمن عزام

أيمن عزام

10:22 م, الأحد, 15 نوفمبر 20

أعلنت حركتا التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، والمقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأحد، عن توجه وفدين إلى العاصمة المصرية القاهرة لاستكمال ملف المصالحة الفلسطينية.

وقال عضو اللجنة المركزية لفتح عباس زكي لوكالة أنباء (شينخوا)، إن وفدا من الحركة برئاسة أمين سر اللجنة المركزية جبريل الرجوب وعضوية روحي فتوح وأحمد حلس، توجه إلى القاهرة لعقد لقاءات مع حركة حماس، .

ملف المصالحة الفلسطينية

وأضاف زكي أن اللقاءات بين الحركتين تأتي استكمالا لجهود إنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني وتحقيق المصالحة وصولا إلى إجراء الانتخابات الفلسطينية التشريعية ثم الرئاسية يليها المجلس الوطني.

وشدد على محورية الدور المصري في عملية إتمام المصالحة الفلسطينية.

بدوره، قال المتحدث باسم حماس حازم قاسم، إن وفدا من الحركة في غزة والخارج توجه إلى القاهرة للقاء وفد فتح.

وذلك في إطار استمرار الاتصالات والحوارات بين الطرفين لاستكمال مسار تحقيق الشراكة الوطنية.

وأكد قاسم في بيان، إصرار حماس على إنجاح الجهود لبناء إستراتيجية نضال مشتركة ينخرط فيها الكل الوطني لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية.

وسبق أن أعلنت الحركتان، اتفاقهما على رؤية مشتركة كخطوة لتعزيز الحوار الشامل بينهما تمهيدا لعقد الانتخابات العامة، بعد عدة اجتماعات عقدت بينهما في مدينة اسطنبول التركية في سبتمبر الماضي.

ويعاني الفلسطينيون من انقسام مستمر منذ 13 عاما إثر سيطرة حركة حماس بالقوة على قطاع غزة بعد جولات من الاقتتال الداخلي مع قوات موالية للسلطة الفلسطينية.

وتوصلت فتح وحماس لعدة اتفاقات للمصالحة لم يتم تطبيقها ، آخرها في أكتوبر 2017 برعاية مصرية تتضمن موافقة حماس على نقل السلطات في قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية لكنها لم تجد طريقها للتنفيذ.

ضبط أسلحة في الضفة الغربية

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد ضبط أسلحة ومعدات عسكرية وأموال كانت معدة لتنفيذ هجمات في الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه إنه “ضبطت قوات جيش الدفاع في قرية وادي سيمان في منطقة يهودا والسامرة أسلحة ومعدات عسكرية وأموال كانت معدة لتنفيذ أعمال تخريبية”.

وأضاف أدرعي أن ذلك جاء في إطار الحملة المستمرة للجيش الإسرائيلي “لإحباط عمليات ونشاطات إرهابية في منطقة يهودا والسامرة”(الضفة الغربية).

وأوضح أن قوات الجيش الإسرائيلي ألقت القبض على مشتبه بهم وأحيلوا إلى التحقيق.

وشدد أدرعي على أن قوات الجيش “متواجدة لرصد كل محاولة تخريبية هدفها المس بالأرواح”.

وأكد على استمرار القوات في “إحباط كل مخطط من شأنه زعزعة أمن واستقرار المواطنين والسكان الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”.

يشار إلى أن هذه المقالة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.