وصول السفير الأمريكي الجديد إلى مصر وتقدمه بأوراق اعتماده للخارجية

السفير الأمريكي الجديد جوناثان كوهين وصل إلى القاهرة، بحسب سفارة الولايات المتحدة

وصول السفير الأمريكي الجديد إلى مصر وتقدمه بأوراق اعتماده للخارجية
سمر السيد

سمر السيد

2:23 م, الأحد, 17 نوفمبر 19

أعلنت سفارة الولايات المتحدة عن وصول السفير الأمريكي الجديد جوناثان كوهين إلى القاهرة. وتقدّم كوهين بأورق اعتماده إلى وزارة الخارجية المصرية اليوم الأحد. وكان جوناثان كوهين قد حلف اليمين كسفير مفوض فوق العادة إلى مصر في 14 نوفمبر الجاري.

نائب مندوب أمريكا إلى الأمم المتحدة

شغل السفير كوهين منصب مندوب الولايات المتحدة الأمريكية لدى منظمة الأمم المتحدة بالإنابة في الفترة من 1 يناير 2019 حتى 10 سبتمبر من العام الجاري، وذلك عقب أن شغل منصب نائب مندوب الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة.

وشغل السفير كوهين سابقاً منصب نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشئون الأوروبية واليوروآسيوية، والذي يغطي قبرص واليونان وتركيا.

نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية في العراق

كما خدم السفير الأمريكي الجديد كنائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية في العراق.

وشغل أيضاً منصب نائب رئيس البعثة الدبلوماسية بالإنابة في فرنسا بعد أن خدم كوزير مستشار للشئون السياسية هناك.

كما شغل أيضاً منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في قبرص ومستشار للشئون السياسية العسكرية في السفارة الأمريكية في إيطاليا.

التحق كوهين بوزارة الخارجية الأمريكية كضابط في الخدمة الخارجية منذ عام 1986.

وشملت المهام التي خدم من خلالها: مستشار سياسي لعملية المراقبة الشمالية من سفارة الولايات المتحدة في تركيا، وعدة مناصب مختلفة في العراق بما في ذلك المستشار السياسي لمكتب إعادة الإعمار والمساعدة الإنسانية في الشمال وإربيل وعضو فريق حكومة سلطة التحالف المؤقتة، موظف سياسي في السفارة الأمريكية في السويد، ومسئول الاتصال بالرئاسة البلغارية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) .

وعمل مساعدا تنفيذيا لرئيس البعثة الدبلوماسية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في البوسنة وكمسؤول مكتب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الخارجية الأمريكية ومسئول مكتب الناتو/البوسنة ومسئول ضمن فريق الأمانة العامة والتنسيق لزيارات وزراء الخارجية بيكر وإيجلبرج وكريستوفر.

في وقت سابق من حياته المهنية عمل كوهين منسقاً للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومسئول اقتصادي في الضفة الغربية في القنصلية الأمريكية العامة في القدس ومسئول الشئون القنصلية / اللاجئين في سفارة الولايات المتحدة في تايلاند.

حصل السفير چوناثان كوهين على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية وشهادة في دراسات الشرق الأدنى من جامعة برينستون عام 1985.

والتحق بالجامعة العبرية في القدس ضمن منحة من الحكومة الإسرائيلية في 1985-1986؛ وحصل على درجة الماچستير في برامج الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون عام 1986.

وللسفير كوهين وزوجته ليديا كوهين ابنتان وقد نشأ في مدينة لاجونا بيتش، كاليفورنيا، ويجيد السفير التحدث بالفرنسية والسويدية والإيطالية، والعبرية بدرجة أقل ويدرس اللغة العربية.

ويهوى كوهين ممارسة رياضة العدو والتزلج كما إنه لاعب رجبي وكرة قدم سابق.