«وصل أمانة» و«100 وش» و«فرصة تانية».. مسلسلات تجمع أكثر من مؤلف

الناقدة فايزة هنداوي: لا تكون جيدة لأنها لا تعبر عن الإبداع

«وصل أمانة» و«100 وش» و«فرصة تانية».. مسلسلات تجمع أكثر من مؤلف
أحمد حمدي

أحمد حمدي

1:53 م, الأربعاء, 26 فبراير 20

رغم أننا اعتدنا وجود مؤلف أو كاتب واحد للعمل الدرامي طيلة السنوات الماضية، فإن صناع بعض المسلسلات هذا العام قرروا أن يكتب الأعمال الخاصة بهم أكثر من سيناريست بشكل أشبه بورشة الكتابة.

وأبرز هذه المسلسلات التي في رمضان 2020 ، مسلسل بـ«100 وش» الذي تقوم ببطولته الفنانة نيللي كريم والفنان آسر ياسين، ويقوم بكتابته كل من عمرو الدالي وأحمد وائل.

كما يكتب مسلسل فرصة تانية الذي تقوم ببطولته الفنانة ياسمين صبري، كل من محمد بشير ومصطفى هاشم.

وهناك مسلسل «وصل أمانة» للفنان علي ربيع ومصطفي خاطر ابطال مسرح مصر يكتبه ايضا كل من فاروق هاشم ومصطفى عمر.

الناقدة فايزة هنداوي: لا تكون جيدة لأنها لا تعبر عن الإبداع

وتقول الناقدة فايزة هنداوي إنها لا تفضل ورش الكتابة؛ لأن المسألة تتحول في المسلسل لحرفة بدرجة أكبر من كونها فكرة ويتم التعبير عنها بشكل جيد من المؤلف .

واضافت انه يتم تقسيم الموضوع بين اكثر من مؤلف، وكل واحد فيهم يريد الاستحواذ على كتابة حلقة منه وهكذا.

لافتة إلى أن المسلسلات التي تعتمد على اكثر من مؤلف “ورش الكتابة” لا تكون جيدة باستثناء الأعمال التي يكون فيها توافق بين افكار المؤلفين ووجهة نظرهم تكون واحدة.

ونوهت بأن كلمة ورشة تعطي احساسا بان الأمر عبارة عن حرفة وليست موهوبة نابعة من المبدع أو المؤلف.

وتابعت ان المسلسلات التي كتبها مؤلف او كاتب واحد افضل من المعتمدة على هذه الورش.

أحمد سلامة: ورش الكتابة مضيعة للوقت والفكرة

وقال الفنان أحمد سلامة إن ورش الكتابة أمر سلبي في الدراما المصرية.

لافتا إلى أنه تعاون خلال مسيرته الفنية الطويلة مع كتاب كبار مثل مجدي صابر ومحمد صفاء عامر وأسامة انور عكاشة.

مضيفا ان مؤلف العمل الدرامي هو الوحيد الذي تكون في ذهنه شخصيات المسلسل وتفاصيلها وتكون له رؤية كاملة في كيفية دمجها وقصة العمل وخطوطها من البداية حتى نهاية الأحداث الدرامية.

وأشار إلى ان وجود اكثر من مؤلف للمسلسل الواحد شيء غير جيد، مؤكدا لو عدنا للمسلسلات التي كتبها مؤلف واحد نجدها عاشت لسنين مع الجمهور لكن المسلسلات التي اعتمدت على اكثر من مؤلف “الورشة ” لم تستطع الاستمرار في ذاكرة الجمهور لفترة طويلة.

منوها بأنه من انصار وجود مؤلف وحيد للمسلسل بدلا من تضييع الوقت والفكرة وتشتيتها بورشة الكتابة .

ندى بهجت : أفضل الأعمال الدرامية المعتمدة على كاتب واحد فقط

وترى الفنانة الشابة ندى بهجت أن اعتماد المسلسل على اكثر من مؤلف شيء سلبي.

مضيفة انها تفضل ان يكون العمل الدرامي مكونا من مؤلف او سيناريست واحد فقط حتى يكون متحمسا للموضوع والفكرة الخاصة بالعمل بدرجة كبيرة.

وأوضحت انه يكون هناك فكر موحد للعمل حينها، لاسيما أن الأمر حينما يشترك فيه اكثر من مبدع لا يكون الأمر جيدا.

وأشارت إلى أنها لم تتعاون مع اكثر من مؤلف سابقا في أي عمل درامي، لكن ترى أن المسلسل يجب أن يتكون من كاتب واحد فقط لتوحيد الفكرة وكل تفاصيل العمل معه فقط، بدلا من الاعتماد على اكثر من مبدع في ذلك.