وسط نقص المعروض.. «كيا سبورتاج» تنضم لقائمة الأوفر برايس

بقيمة 5 آلاف جنيه

وسط نقص المعروض.. «كيا سبورتاج» تنضم لقائمة الأوفر برايس
أحمد عوض

أحمد عوض

6:24 م, الأحد, 18 أغسطس 19

انضمت كيا سبورتاج لقائمة بعد ارتفاع أسعارها بقيمة 5 آلاف جنيه وسط تراجع حجم المخزون منها الموجود لدى الشركات والتجار.

وتباع كيا سبورتاج بسعر يتراوح بين 435 و550 ألف جنيه لمختلف الفئات، مقارنة بأسعارها الرسمية التى تتراوح بين 430 و545 ألف جنيه.

و«الأوفر برايس» عبارة عن مبلغ إضافى يتم تحصيله على السعر الرسمي من جانب الموزعين والتجار حال التسليم الفوري.

كانت ظاهرة قد عادت على 3 طرازات «أوبل استرا، وتويوتا كورولا، وجيب رينيجيد» بقيمة تتراوح بين 6 و25 ألف جنيه؛ وذلك بخلاف ميكروباص «تويوتا هايس» الذى قفزت أسعارها بقيمة بلغت 170 ألف جنيه.

أجمع عدد من الموزعين أن ظاهرة الأوفر برايس بدأت تتسع داخل سوق السيارات على موديلات 2020 نتيجة نقص الكميات الموردة من تلك الطرازات من جانب وكلائها المحليين؛ وهو ما دفع العديد من التجار لارتفاع الأسعار فى ضوء تعويض الخسائر الناتجة عن ركود المبيعات والخصومات التى قدمتها على موديلات 2019.

وأكدوا أن الوكلاء هم السبب الرئيسي وراء حالة الاضطراب التى تعانى منها سوق السيارات خاصة فى عمليات التسعير على خلفية تقليص الحصص و الكميات الموردة، بجانب غياب الوكلاء على الاسعار لدي التجار والموزعين.

قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، ورئيس شركة زيتون أوتومول، الموزع المعتمد للعلامة جيلي، إن ظاهرة الأوفر برايس قد عادت بسوق السيارات نتيجة نقص المعروض الناتج عن تقليص الوكلاء حصصهم الاستيرادية وسط حالة الاضطراب التى تشهدها السوق من تراجع الطلب.

توقع زيتون أن تتفاقم ظاهرة «الأوفربرايس» خاصة على موديلات 2020 فى ظل تحفظ وكلاء السيارات فى عمليات الاستيراد.

أوضح أن الضبابية التى تسود سوق السيارات انعكست بالسلب على صعوبة الوكلاء تحديد مستهدفاتهم من الحصص و الكميات المستوردة، إضافة إلى تأجيل موعد طرح طرازاتها الجديدة خلال العام الحالى.

أشار إلى أن التجار لجأوا للبيع بطريقة الأوفر برايس على الطرازات التى تشهد طلبًا متزايدًا بغرض الخسائر الناتجة عن الخصومات التي قدمها سابقًا على المخزون الراكد من موديلات 2019.

من جانبه قال إيهاب المسلمى، سكرتير شعبة وكلاء وموزعى ومستوردي السيارات باتحاد الغرف التجارية، ورئيس شركة المسلمي إيجيبت أوتوموتيف للتجارة والتوكيلات، الموزع المعتمد لسيارات شيفروليه، إن آليات العرض والطلب تعتبر المتحكم الرئيسي فى سياسات التسعير داخل سوق السيارات.

وأرجع المسلمي أسباب عودة ظاهرة الأوفر برايس على بعض الطرازات إلى زيادة الطلب بنسب ترتفع عن الكميات المتواجدة لدى الشركات والتجار.