وسط مخاوف من قانون خفض التضخم ..هيونداي تبدأ إنتاج السيارات الكهربائية في أمريكا

مخاوف من أن تفقد هيونداى وكيا مكاسبهما فى السوق الأمريكية

وسط مخاوف من قانون خفض التضخم ..هيونداي تبدأ إنتاج السيارات الكهربائية في أمريكا
أحمد فراج

أحمد فراج

2:05 م, الخميس, 23 فبراير 23

أعلنت شركة “هيونداي موتور” أنها بدأت إنتاج سيارة كهربائية في الولايات المتحدة استجابة لقانون خفض التضخم الأمريكي الذي لا يقدم الإعانات لمشتري المركبات الكهربائية المستوردة، بحسب وكالة يونهاب.

وبدأت هيونداى في تجميع السيارة “جينيسيس GV70” في مصنعها بولاية “ألاباما” لتلقي الإعانات الحكومية الأمريكية المخصصة لمشتري السيارات الكهربائية، حسبما قال مسئول في الشركة عبر الهاتف.

وتمثل السيارة “GV70” أول طراز لسيارة كهربائية بالكامل تنتجه الشركة تحت العلامة التجارية المستقلة “جينيسيس” في مصنع “ألاباما”.

مخاوف من أن تفقد هيونداى وكيا مكاسبهما فى السوق الأمريكية

ويمنح قانون خفض التضخم الأمريكي، الذي وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن في أغسطس، ما يصل إلى 7,500 دولار أمريكي من الإعفاءات الضريبية لمشتري السيارات الكهربائية بشرط أن تكون مجمعة في أمريكا الشمالية فقط، مما أثار المخاوف من أن شركتى “هيونداي موتور” و”كيا موتورز” سوف تفقد مكاسبهما في السوق الأمريكية، حيث تنتج الشركتان السيارات الكهربائية في المصانع المحلية قبل تصديرها إلى الولايات المتحدة.

ويأتي إنتاج السيارات الكهربائية في “ألاباما” قبل أن تبدأ “هيونداي” في بناء مصنعها المخصص للسيارات الكهربائية في أهم سوق للسيارات في العالم.

وفي مايو من العام الماضي، أعلنت الشركة أنها ستستثمر 5.54 مليار دولار لبناء مصنع للسيارات الكهربائية والبطاريات في ولاية “جورجيا” لترسيخ اتجاهها للتصنيع الكهربائي.

وصرحت الشركة بأنها ستشرع في بناء المصنع الذي ينتج 300 ألف وحدة من السيارات الكهربائية سنويا في “جورجيا” في النصف الأول من العام الجاري، بهدف بدء عملية الإنتاج بحلول النصف الأول من عام 2025.

وتخطط “هيونداي” لإطلاق 17 موديلا من السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، بما فيها 6 موديلات لـ “جينيسيس”. كما تخطط “كيا” لإطلاق 14 موديلا من السيارات الكهربائية بحلول عام 2027.

وتهدف “هيونداي” و”كيا” إلى بيع 3.23 مليون سيارة كهربائية، بما في ذلك 840 ألف وحدة في الولايات المتحدة، في السوق العالمية للسيارات الكهربائية في عام 2030. ويمثل ذلك 12% من الحصة السوقية.

وتتماشى خطط السيارات الكهربائية الخاصة بهم مع مساعي إدارة “بايدن” لجذب المزيد من الاستثمار في السيارات الكهربائية وخلق المزيد من فرص العمل في الصناعة، وتهدف الحكومة الأمريكية إلى زيادة مبيعات السيارات الكهربائية لتشكل نصف السيارات المباعة في الولايات المتحدة بحلول عام 2030.