وسط انتشار متوقع.. عودة الدويتوهات الغنائية إلى الساحة الموسيقية بعد غياب

قرر بعض المطربين تقديم أغنيات دويتوهات للجمهور بعد غياب لفترة عن الساحة الموسيقية  ، لاعادة هذه النوعية من الأغنيات للساحة الغنائية بعد فترة

وسط انتشار متوقع.. عودة الدويتوهات الغنائية إلى الساحة الموسيقية بعد غياب
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:39 ص, الأحد, 14 يناير 24

قرر بعض المطربين تقديم أغنيات دويتوهات للجمهور بعد غياب لفترة عن الساحة الموسيقية  ، لإعادة هذه النوعية من الأغنيات للساحة الغنائية بعد فترة ، حيث قام النجمين أحمد سعد وبهاء سلطان بطرح أغنيتهما الجديدة لأول مرة معا ” كله فالصو” وهي الأغنية الدعائية للفيلم السينمائي الجديد ” عصابة عظيمة” بطولة المنتجة اسعاد يونس ، والأغنية كلمات فلبينو، ومصطفى البرنس، وألحان وتوزيع أحمد طارق يحي.

كما قدم المطرب والملحن رامي جمال أغنية جديدة ” أهي مشيت” وشاركه الغناء فيها المطرب الشاب “فريد” ، وتصدرت الأغنية تريند يوتيوب وحلت المرتبة الثانية حتى الآن ، وهي من كلمات جمال الخولي والحان رامي جمال وتوزيع موسيقي وماستر لزاك .

أشرف عبد الرحمن : الجمهور متعطش لسماع هذه النوعية من الأغنيات لأنها نادرة جدا

أوضح الناقد الموسيقي أشرف عبد الرحمن أن الدويتو الغنائي كان في الأساس بدايته من المسرح ثم انتقل للسينما ، مثل أغنيات عبد الحليم حافظ وشادية وعبد الوهاب مع راقية ابراهيم ” حكيم عيون ” ومحمد فوزي وليلى مراد “شحات الغرام ” وشادية وفريد الأطرش  ياسلام على حبي وحبك.

ولفت  ل” المال : الى أن  وجود حدث درامي بين حبيبين أو الكوميديا مثل فريد الأطرش وشادية هو الذي يخلق النجاح له ، أي أن الدراما والمسرح هي سبب وجود الدويتو الغنائي .

أما حاليا فلا يوجد سببا يستدعي تقديم ملحنين أغنية دويتو بين اثنين من المطربين ، ومايحدث حاليا هو اعادة احياء هذه الظاهرة القديمة ، لكن الجمهور متعطش لسماع هذه النوعية من الأغنيات لأنها نادرة جدا لاسيما حينما يكون الصوتين متوافقين معا مثل رامي جمال وفريد فذلك يكون مميزا ويحقق النجاح وذلك ماحدث مع أغنيتهما الجديدة بالفعل وفق” عبد الرحمن” .

فارس فهمي : أغنية رامي جمال وفريد جيدة

وقال الملحن فارس فهمي أن هذه الدويتوهات لم تكن بالمستوى الفني المتوقع ، لكن أحمد سعد قدم مؤخرا دويتو غنائي مع النجمة روبي بأغنية ” ياليالي ” وكانت رائعة في كل شئ من حيث الفيديو الذي تم تصويره لها .

وتابع أن أغنية رامي جمال وفريد جيدة لكن رامي يمكن أن يقدم أفضل من ذلك بكثير ، بالاضافة أن أحمد سعد وبهاء سلطان قدما أغنية جيدة ” كله فالصو ” برغم أنها بهدف الدعاية لفيلم سينمائي .

ولفت فهمي الى أن الدويتو الغنائي يجذب المستمع بقوة بدرجة أكبر من الأغنية التي يقدمها مطربا بمفرده ، حيث أنه يساهم في الجمع بين صوتين مناسبين لبعضهما في موضوع غنائي مختلف ويمكن أن يجتمعا لأول مرة معا في الغناء وذلك في حد ذاته أمرا مميزا .

مها متبولي : أغنية رامي جمال وفريد مميزة في كلماتها ولحنها وتوزيعها الموسيقي

بينما علقت الناقدة مها متبولي فقالت : أن المنتج محسن جابر أحب من خلال شركته مزيكا أن يقدم توليفة غنائية مختلفة ولم تتحق سابقا للجمهور بغناء أحمد سعد مع بهاء سلطان أغنية ” كله فالصو ” واستغلالها في الدعاية لفيلم ” عصابة عظيمة ” والأغنية كانت جيدة .

وأشارت أيضا اإى أن أغنية رامي جمال وفريد مميزة في كلماتها ولحنها وتوزيعها الموسيقي ، وقدماها بشكل مناسب لهما الاثنين معا ، لذلك تصدرت تريند يوتيوب في أيام قليلة .

وبصورة عامة أعربت متبولي عن كون الدويتو الغنائي يحدث روحا جديدا لسوق الأغنية المصرية والعربية ، ويساهم في جذب جمهور مختلف لنجوما لأول مرة وعدم الاكتفاء بسماع مطرب مفضل طيلة الوقت ، وذلك في حد ذاته يضيف للصناعة والنجوم بشكل جيد وفق” متبولي ” .