وزير كندي يطالب بإنهاء اعتماد بلاده على العمالة الأجنبية الرخيصة

النمو السريع، وخاصة في عدد الطلاب، أدى إلى ارتفاع الإيجارات وأسعار المنازل، مما أضر بشعبية ترودو

وزير كندي يطالب بإنهاء اعتماد بلاده على العمالة الأجنبية الرخيصة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:45 م, الثلاثاء, 6 فبراير 24

يتخذ وزير الهجرة الكندي خطوات للحد من اعتماد البلاد على العمالة الأجنبية الرخيصة والطلاب الدوليين، مما أثار معارضة مجموعات الأعمال التي تقول إنه لا يوجد عدد كافٍ من العمال المنزليين لدعم أجزاء من الاقتصاد، بحسب وكالة بلومبرج.

قدم مارك ميلر حدًا أقصى لتأشيرات الطلاب الأجانب الشهر الماضي، حيث خفضها بنسبة 35٪ لهذا العام.

وقال لبلومبرج نيوز في مقابلة إنه سيعلن عن المزيد من التغييرات قريبًا لتقييد ساعات عمل الطلاب خارج الحرم الجامعي، كما أنه يقوم بمراجعة برنامج العمال الأجانب المؤقتين في البلاد.

قال ميلر: “لقد أصبحنا مدمنين على العمال الأجانب المؤقتين”.

وتابع: “إن أي صناعة كبيرة تحاول تغطية نفقاتها ستسعي إلى خفض الأجور. هناك حافز لخفض تكاليف العمالة. إنه أمر يتطلب مناقشة أكبر.”

إنهاء الاعتماد على العمالة الأجنبية الرخيصة

ويواجه الوزير موجة من الطلاب الأجانب والعمال المؤقتين الذين ساعدوا في رفع تكاليف الإسكان، مما أثار رد فعل عنيفًا ضد حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو. ويتمثل التحدي الذي يواجهه ميلر في الموازنة بين الاحتياجات الاقتصادية والحفاظ على نظام الهجرة المنظم نسبيا في البلاد، والذي شهد فقدان الدعم العام في الأشهر الأخيرة.

وفي حين تتصارع الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية مع موجة الهجرة غير الشرعية، فإن جغرافية كندا سمحت لها بالحفاظ على سيطرة أفضل على التدفقات السكانية. لكن بدلاً من ذلك، تكافح البلاد للتعامل مع الزيادات في أعداد الوافدين الجدد المؤقتين، الذين وصلوا للعمل في المزارع والمصانع، أو للدراسة في كلياتها وجامعاتها أثناء العمل أيضًا.

شيخوخة السكان

وتشير تقديرات هيئة الإحصاء الكندية إلى أن هناك أكثر من 2.5 مليون مقيم غير دائم، أي أكثر من 6% من السكان، ويلعبون دوراً رئيسياً في سد الفجوات في القوى العاملة التي خلفتها شيخوخة السكان. لكن النمو السريع، وخاصة في عدد الطلاب، أدى إلى ارتفاع الإيجارات وأسعار المنازل، مما أضر بشعبية ترودو.

كانت خطوة ميلر الأولى هي تشديد القواعد على الطلاب. وبالإضافة إلى وضع حد أقصى لتأشيرات الطلاب، أنهى سياسة كانت تسمح لأزواج الطلاب الأجانب بالحصول على تصاريح عمل، وأدخل قيودًا جديدة على تصاريح العمل المتاحة بعد التخرج.

وهو الآن يحول انتباهه إلى إجراء مؤقت يسمح للطلاب بالعمل لمدة تصل إلى 40 ساعة أسبوعيًا خارج الحرم الجامعي. تم تقديم هذه السياسة في عام 2022 استجابة لنقص العمالة المرتبط بالوباء. وقال ميلر إن أكثر من 80% منهم يعملون الآن أكثر من 20 ساعة في الأسبوع.

 ومع ذلك، دافع عن هذه الخطوة باعتبارها ضرورية في ذلك الوقت، وقال إن القاعدة الجديدة ستسمح على الأرجح بأكثر من 20 ساعة عمل، ولكن أقل من 40 ساعة.

وقال ميلر إنه يعمل مع وزير العمل راندي بواسونولت لمراجعة برنامج العمال الأجانب المؤقتين، الذي يسمح للشركات بجلب موظفين من الخارج بتأشيرات محدودة المدة.

ورفض الوزير الخوض في التفاصيل، لكنه قال إنه يشعر بالقلق إزاء الانتهاكات في بعض القطاعات ذات الأجور المنخفضة.

عواقب القرار

قال ميلر: “سيتعين علي أن اتخذ إجراءات أكثر دقة مقارنة بتلك التي تم اتخاذها سابقا، هناك عواقب لاتخاذ قرار من شأنه أن يحد من تدفق الأشخاص للشركات والاقتصاد.”

وقال دان كيلي، رئيس الاتحاد الكندي للأعمال المستقلة، إن الحكومة تبدو في “حالة من الذعر” وتجري تغييرات شاملة دون التفكير في العواقب، خاصة بالنسبة للمجتمعات الصغيرة والريفية التي أصبحت تعتمد على المهاجرين للعمل والعيش. شراء السلع والخدمات.

وقال كيلي: “أشعر بالقلق من أننا قد نكون كبش فداء لبرنامج العمال الأجانب المؤقتين وبرنامج الطلاب الدوليين إلى حد كبير ونعتقد أن هذا علاج كبير أو حل كبير”.

وقال ميلر إن الشركات تضغط بالفعل ضد التخفيض المقرر في ساعات العمل المسموح بها للطلاب.

 وقال ميلر: “لقد بذلت بعض المتاجر الكبيرة، وبعض الشركات التي لديها طلاب دوليون، جهودًا كبيرة نسبيًا للحفاظ على ساعات العمل الأسبوعية البالغة 40 ساعة”.

وتابع: “تطالب بعض المجموعات الطلابية بذلك أيضًا لأن الكثير من أصحاب العمل يريدون منك أن تكون قادرًا على الالتزام بأكثر من 20 ساعة.”

يريد مجلس البيع بالتجزئة في كندا لائحة دائمة تسمح بـ 30 ساعة من العمل أسبوعيًا عندما يكون الفصل الدراسي منعقدًا.

البيع بالتجزئة لتعزيز دخل الطلاب الدوليين

 وقالت المتحدثة باسم الجامعة ميشيل واسيليشن في رسالة بالبريد الإلكتروني: “بالنسبة للطلاب الدوليين، يمكن أن يوفر البيع بالتجزئة وسيلة لتكملة دخلهم، وتعزيز المهارات اللغوية، وتوفير مهارات التوظيف المفيدة – كل شيء بدءًا من البيع بالتجزئة وخدمة العملاء في الخطوط الأمامية، إلى الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد”.

وقال ميلر إن كندا مستعدة لتحمل الأثر الاقتصادي للحد من الهجرة المؤقتة. ساعدت مستويات الهجرة المرتفعة في الحفاظ على نمو الاقتصاد الكندي على الرغم من الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة. لكن ميلر قال إن الزيادة في الهجرة ساهمت أيضًا في التضخم، والعديد من الطلاب الأجانب لا يحصلون على الخبرة التي وعدتهم بها الكليات التي تستغلهم لتحقيق الربح.

وأردف:”السؤال الذي طرحناه على أنفسنا هو: هل نريد هذا المكسب على المدى القصير مقابل الكثير من الألم على المدى الطويل؟”

 وأضاف أن بعض الكليات تعتمد على “المال السريع” الذي يضر بالشباب وأسرهم.

وقال: “المؤسسات التي حددت نماذج النمو التي لم يعد من الممكن الدفاع عنها ربما تضطر إلى إغلاق أبوابها إذا تم القيام بذلك على النحو الصحيح”.