وزير قطاع الأعمال يكشف تفاصيل مفاوضات إحياء «النصر للسيارات» وإنتاج مركبات كهربائية

هناك مفاوضات تتم منذ سنة تقريبًا مع عدة دول لاستغلال وإعادة مصنع النصر للسيارات للحياة

وزير قطاع الأعمال يكشف تفاصيل مفاوضات إحياء «النصر للسيارات» وإنتاج مركبات كهربائية
محمد بدر

محمد بدر

11:49 م, الجمعة, 6 ديسمبر 19

كشف هشام توفيق ، وزير قطاع الأعمال ، في مداخلة هاتفية مع برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة إم بي سي مصر، أن هناك مفاوضات تجرى منذ سنة تقريبًا مع عدة دول بالشرق الأوسط لاستغلال وإعادة مصنع النصر للسيارات للحياة، وكذلك إنتاج سيارات كهربائية بمصر.

وقال خلال المداخلة: “بقالنا في مفاوضات سنة مع دول في الشرق الأوسط لاستغلال المصنع، ووصلنا إلى شركتين يمكن التعاون معهما”.

وتابع: “بقالنا 6 شهور مع شركة صينية، وهي ثاني أكبر شركة لإنتاج السيارات في الصين، وتنتج حوالي 3.5 مليون سيارة في السنة.

مضيفًا: “العالم كله فيه حوالي 5 مليون سيارة كهربائية، والشركة دي عندها تقريبا 9٪ من السيارات الكهربائية من إنتاج الشركة دي”.

وأكد: “فيه تفاوض النهاردة، هما أعطوا تصور وإحنا عندنا تصور آخر، وفيه مفاوضات بقى عندنا فكرة كاملة؛ لأننا زرنا المصانع هناك، ويكون فيه دراسة قريبة جدًا ترى أن مصر ممكن تنتج 25 ألف سيارة كهربائية في السنة”.

وكان قد عقد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لصناعة السيارات، لاستكمال المفاوضات الجارية بشأن التعاون المشترك لإنتاج سيارات ركوب كهربائية على خطوط شركة النصر للسيارات.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على أهم المحاور التي سيتم تضمينها في مذكرة التفاهم بين الجانبين والمقرر توقيعها بين الجانبين في يناير 2020، على أن يعقب ذلك إعداد دراسة جدوى مبدئية من قبل القابضة للصناعات المعدنية في ضوء المعلومات والبيانات التي تعهد الجانب الصيني بتوفيرها بشأن القيام بإنتاج سيارة ركوب صينية على خطوط شركة النصر للسيارات، وما يتطلب ذلك من ضخ للاستثمارات للإحلال والتجديد بما يتناسب مع التكنولوجيا المستخدمة في شركة دونج فينج.