وزير قطاع الأعمال يتابع استعدادات تطبيق نظام تداول القطن الجديد بالفيوم وبني سويف

يتم تسلم الأقطان من المزارعين بمراكز التجميع من الثامنة صباحًا حتى الثالثة عصرًا.. والمزاد في العاشرة صباح اليوم التالي

وزير قطاع الأعمال يتابع استعدادات تطبيق نظام تداول القطن الجديد بالفيوم وبني سويف
أحمد عاشور

أحمد عاشور

5:57 م, الجمعة, 16 أغسطس 19

ترأس هشام توفيق العام، اجتماع اللجنة التنفيذية المشكلة من اللجنة الوزارية المشتركة للقطن، لمتابعة الإجراءات التنفيذية والاستعدادات النهائية لتطبيق نظام التداول الجديد للأقطان في محافظتي الفيوم وبني سويف.

واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، التفاصيل الخاصة بإجراء المزاد على الأقطان التي سيتم تسلمها من المزارعين بمراكز التجميع المنتشرة بالمحافظتين وعددها 17 مركز تجميع، حيث تم الاتفاق على عقد المزاد في تمام العاشرة صباح اليوم التالي لاستلام الأقطان، والتي سيتم تسلمها يوميا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا (ما عدا يوم الجمعة).

وأكد الوزير، ضرورة قيام شركات تجارة الأقطان سواء التابعة للوزارة أو من القطاع الخاص بالتسجيل لدى شركة الوادي لتجارة وحليج الأقطان وتقديم خطاب ضمان للاشتراك في المزاد، حيث ستقوم الشركة التي يرسى عليها المزاد بسداد 70% من قيمة القطن للمزارع على أن يتم سداد باقي المبلغ (30%) بعد أسبوع من إجراء المزاد بعد تحديد القيمة النهائية للقطن وفقا لفروق الرتب ومعدل التصافي.

وأشار الوزير إلى ضرورة حصول المزارعين على أكياس الجوت والدوبارة القطنية من خلال مراكز التجميع حيث إنه لن يتم استلام الأقطان إلا بعد تعبئتها في تلك الأكياس وحياكتها بالدوبارة القطنية لضمان الحفاظ على القطن من التلوث.

ولفت إلى أهمية اتباع المزارعين الإجراءات السليمة في الجني حرصًا على نظافة القطن وبما يمكنهم من الحصول على أفضل سعر في المحصول بعد الفرز وتحديد رتبة القطن من خلال الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن.

كما أكد الوزير أن النظام الجديد للتداول في صالح المزارع ويمكنه من الحصول على أعلى سعر من خلال المزايدة على قطنه، حيث سيتم فتح المزاد من خلال سعر أساس وهو متوسط السعر العالمي بين القطن الأمريكي (البيما) طويل التيلة والقطن قصير التيلة.

وعقب الاجتماع، تم عقد ورشة عمل لمديري مراكزي التجميع في محافظتي بني سويف والفيوم لمراجعة المسئوليات التي سيؤدونها والتدريب على جميع الإجراءت سواء المتعلقة بتوزيع أكياس الجوت على المزارعين أو تسلم الأقطان أو تنظيم إجراء المزاد للتأكد من جاهزيتهم لأداء تلك المهام.