وزير قطاع الأعمال: نعمل على استغلال 20 مليون متر أراض غير مستغلة للشركات التابعة

ضمن خطط الاصلاح واعادة الهيكلة الشاملة

وزير قطاع الأعمال: نعمل على استغلال 20 مليون متر أراض غير مستغلة للشركات التابعة
جريدة المال

سمر السيد

عصام عميرة

6:16 م, الثلاثاء, 9 نوفمبر 21

كشف هشام توفيق ، وزير قطاع الاعمال العام، عن تنفيذ مخطط للوزارة لاصلاح الشكرات التابعة يشمل اعادة استغلال قاعدة الاصول غير المستغلة والتى تتضمن 329 قطعة ارض بمساحة 20 مليون متر.

وأضاف وزير قطاع الاعمال فى كلمتة بمؤتمر غرفة التجارة الأمريكية قبل قليل، بعنوان” “الإصلاحات الهيكلية في الشركات المصرية المملوكة للدولة”، أن الوزارة نجحت فى تحويل نشاط 178 قطعة ارض من صناعي إلى سكني وتجاري، لتعظيم قيمتها الاقتصادية، بهدف تدبير تمويلات اصلاح الشركات التابعة وسداد المديوينات المتراكمة عليها.

ووأضح ان حجم المديونيات التاريخية على شركات قطاع تصل قيمتها الى 42.1 مليار جنيه ، موزعة بين الغاز والكهرباء والضرائب، ومجوينية بنك الاستمثار القومي والتى تصل قيمتها الى 15.4 مليار جنيه.

تسوية مدوينيات شركات قطاع الأعمال

وأكد انه تم تسوية مديونيات بقيمة 34 مليار جنيه من اجمالى تلك الديون على الشركات التابعة للوزارة، ضمن مخططات الاصلاح والهيكلة لتحول الشركات الى الربحية وايقاف الخسائر.

وكانت قد قطعت وزارة قطاع الاعمال شوطًا كبيرًا في ملف المديونيات، لما له من أثر إيجابي على الهياكل المالية للشركات المدينة، وعلى الشركات الدائنة لاستدامة خدماتها وتطويرها، إلى جانب رفع كفاءة الإنتاج وفض التشابكات المالية المعلقة بين جهات حكومية، وأثر ذلك على خفض الدين العام.

وتمت تسوية مديونية بقيمة 10.4 مليار جنيه على الشركة القابضة للغزل والنسيج لصالح بنك الاستثمار القومي، وجاري تسوية مديونية أخرى لصالح البنك بقيمة 3.5 مليار جنيه على الشركة القابضة للصناعات المعدنية.

كما تم توقيع عقود تسوية مديونية بقيمة 13.5 مليار جنيه على شركات قطاع الأعمال العام التابعة للوزارة لصالح قطاعي البترول والكهرباء.

وتم أيضا توقيع بروتوكولات تسوية لمديونية قيمتها 5.4 مليار جنيه على الشركات القابضة للغزل والنسيج والسياحة والفنادق والنقل البحري والبري لصالح هيئة التأمين الاجتماعي.