وزير قطاع الأعمال: نحتاج إلى 51 مليار جنيه لتطوير شركات الغزل والنسيج

وانتهاء عملية التطوير نهاية 2024

وزير قطاع الأعمال: نحتاج إلى 51 مليار جنيه لتطوير شركات الغزل والنسيج
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:57 م, الأثنين, 27 فبراير 23

أكد المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال ، إن عملية التطوير فى شركة الغزل والنسيج بالمحلة ستنتهى بنهاية عام 2024، مضيفا أننا نحتاج 51 مليار جنيه لتطوير شركات الغزل والنسيج.

ولفت إلى أنه بصدور قرار تطوير الغزل والنسيج تكلفت الدراسة وقتها حوالى 21 مليار جنيه وتم ضخ 460 مليون يورو، وتم عمل إنشاءات بإجمالى حوالى 8 مليار جنيه مصر فى هذا التوقيت.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب اليوم الاثنين ، برئاسة الدكتور محمد سليمان.

أضاف أن المشروع وصل تكلفته بحوالى 31 مليار جنيه فى حجم الاستثمارات بين ماكينات وإنشاءات بسبب الاختلاف فى سعر العملة، أما الـ 20 مليار جنيه المتبقية فهى نتيجة المديونيات المتراكمة على الشركة.

من ناحية أخرى، قال المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال ، إن عملية بيع القطن تتم من خلال مزاد وهو نظام متبع في مصر حاليا، حيث تقوم لجنة بمتابعة السعر العالمى، وتقدر السعر المحلى وفقا لفارق العملة.

أضاف عصمت، أن سعر القطن انخفض مؤخرا كما أن كثير من التجار كانوا يشترون القطن لتصديره، وحينما انخفض سعره قل الإقبال على شرائه من الفلاحين.

وأكد أن الوزارة تدخلت لشراء القطن ولدينا 48 ألف قنطار قطن تم شراءهم من الفلاحين، كما أن هذا التدخل ليس دورنا لكننا تدخلنا هنا لنحمى الفلاح ونساعده في بيع محصوله.

ولفت إلى أن القطن لم يدخل في الزراعات التعاقدية حتى الآن، لكننا طلبنا ذلك وتم زراعة 1200 فدان للقطن في العوينات.

أضاف أن هناك أربع أنواع من القطن قصير التيلة، حيث يوجد نوع تم تطويره في وزارة الزراعة، ونوع آخر من البذور من تركيا ونوعين من اليونان.