وزير قطاع الأعمال : الانتهاء من أكبر مصنع غزل في العالم خلال 14 شهرا

في إطار خطة الدولة لتطوير والنهوض بصناعة الغزل والنسيج

وزير قطاع الأعمال : الانتهاء من أكبر مصنع غزل في العالم خلال 14 شهرا
المال - خاص

المال - خاص

9:31 م, الثلاثاء, 28 يوليو 20

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ، اليوم الثلاثاء، إن وزارته تعمل على الانتهاء من إنشاء أكبر مصنع غزل في العالم بمدينة المحلة خلال 14 شهرا، في إطار خطة الدولة لتطوير والنهوض بصناعة الغزل والنسيج.

وقال الوزير في مداخلة مع برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد: المحلة كبيرة جدا، وفيها شون فاضية كتير.. انتقينا لمصنع الغزل نمرة واحد.. هينتهي خلال 14 شهرا هيبقى أكبر مصنع غزل في العالم.. ده داخل حدود مصنع المحلة الحالي لكن شونته بنوضبها دلوقتي لعمل هنجر حديث.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال خلال افتتاح أحدث مشروعات الغزل والنسيج في مصر صباح اليوم، أن الدولة لديها خطة طموحة للنهوض بالقطاع قائلا: الدولة بصدد خطة طموحة جدا جدا للغزل والنسيج احنا اعلنا عنها بمصانع المحلة الكبرى.. برنامج أضخم من كدة بكتير.. بقوله من دلوقتي علشان اهلنا في المحلة يعرفوا ان احنا لن نتخلى عن إعادة المكانة التي تستحقها المحلة.. بشرط أن المكانة دي ماتتحقش بالدولة فقط.. بينا كلنا.. أنا بقول لقطاع الأعمال الكلام ده بيتعمل لإن احنا بنعيد صياغة الأراضي اللي موجودة علشان تساهم في سداد المديونية اللي تقريبا 50 مليار جنيه.. ده الحل اللي بيتم تنفيذه دلوقتي.

أضاف وزير قطاع الأعمال العام أن مصنع الغزل الجديد الأكبر في العالم سينتج 35 ألف طن يوميا، ويضم 182 مردن، وهي وحدة الغزل، بينما ثاني أكبر مصنع في العالم يوجد في الهند ويحتوي على 160 ألف مردن.

وكان الدكتور هشام توفيق ، وزير قطاع الأعمال ، كشف في 14 يوليو 2020 ، عن وجود عملية دمج ستتم بعدد من الشركات خصوصا الغزل والنسيج ، والتي من المقرر أن يتم دمجها في 10 شركات بدلا من 32 بدون غلق شركات، مضيفا أنه ستصل عمليات الدمج لقطاع النقل البري لدمج شركات نقل الركاب مع نقل البضائع، وكذلك التشييد والبناء مع المقاولات.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية في البرلمان برئاسة النائب أحمد سمير، بالاشتراك مع مكاتب لجان الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية، والقوى العاملة؛ لمناقشة ملاحظات مجلس الدولة بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام الصادر بالقانون رقم 202 لسنة 1991، بحضور وزير قطاع الأعمال.

وأكد وزير قطاع الأعمال، أن الفترة المٌقبلة ستركز على وجود لوائح عمل موحدة والانتهاء بشكل كامل من اللائحة التنفيذية الخاصة بمشروع القانون وسيتم مناقشتها من خلال حوار مجتمعي حقيقي.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي تحدث يوم الثلاثاء الموافق 2020/7/28 عن صناعة الغزل والنسيج قائلاً: “بنتكلم على صناعة بدأت من اكتر من 200 سنة في مصر وفي الأربعينييات كانت حققت تقدم كبير أوي في مصر ثم خلال السنين اللي فاتت تعرضت لمشكلة”.

وأضاف خلال افتتاحه مدينة “الروبيكي” للغزل والنسيج والجلود اليوم الثلائاء: “أنا هنا بسجل بس للمصريين.. المشكلة إن اللي ممكن يحصل لأي صناعة وأي منشآت نعملها مش إنها تبقى جديدة وشكلها كويس دلوقتي.. المهم إدارة المصانع دي بشكل جاد ومنضبط جدًا.. مفيش هزار.. ومفيش دلع”.