وزير خارجية الصين: حريصون على ضخ مزيد من الاستثمارات في مصر

مصر حريصة على الاستفادة من الخبرة الصينية، خاصة في مجالات النقل الجماعي وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

وزير خارجية الصين: حريصون على ضخ مزيد من الاستثمارات في مصر
صفية حمدي

صفية حمدي

7:43 م, الأربعاء, 8 يناير 20

أشاد وانج يي، مستشار الدولة ووزير الخارجية الصيني، بما حققته مصر تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خطوات جادة للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، مؤكدا حرص بلاده على ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر بكل المجالات ومنها الطاقة المتجددة، وإنتاج السيارات الكهربائية .

جاء ذلك خلال لقائه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس  الوزراء، اليوم، وانج يي، والوفد المرافق له.

وقال رئيس الوزراء خلال اللقاء إن مصر حريصة على الاستفادة من الخبرة الصينية، خاصة في مجالات النقل الجماعي وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتصنيع المركبات الكهربائية، وإدارة الصناديق السيادية، وعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

رئيس الوزراء: تعاون مع الصين في مركز تجميع واختيار الأقمار الصناعية

 وأشاد رئيس الوزراء بالتعاون الجاري لتجهيز “مركز تجميع واختيار الأقمار الصناعية” الذى يُعد أول مركز مُتخصص بالمنطقة العربية، إضافة إلى التعاون في تجميع القمر الاصطناعي “مصر سات2”.

وأكد وزير الخارجية الصيني أن معرض الصين للواردات يدل على أن الصين ترغب في فتح أسواقها للعالم، خاصة الدول الصديقة مثل مصر التي تستطيع استغلال هذه الفرصة لزيادة حجم وارداتها إلى الصين.

وأضاف وانج يي أن الصين علي استعداد دائم لنقل خبراتها التنموية إلي مصر، وعلى الإسهام الفعال في كل الأنشطة التي تحقق رؤية مصر 2030، بما في ذلك إنشاء مناطق صناعية.

وأكد الوزير الصيني أن الصين تنظر لعلاقاتها بمصر من زاوية استراتيجية طويلة المدي، وأنها ستظل تعمل من أجل الارتقاء بهذه العلاقات.

وبدأ اللقاء بترحيب رئيس الوزراء بوزير خارجية الصين والوفد المرافق له.. وأعرب رئيس الوزراء عن حرص مصر على التواصل المُستمر مع بكين .

وأشاد بعلاقة الصداقة التي تربط قادة البلدين وخصوصية التعاون الثنائي الذي يتجلى في مواقف الدعم المتبادل فيما يخص القضايا الحيوية للبلدين بالمحافل الدولية والإقليمية. 

كما أعرب رئيس الوزراء أيضا عن اعتزاز مصر بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين التي أسهمت بدورها في دفع التعاون في مختلف المجالات. 

ورحب بمبادرات الارتقاء بالتعاون بين البلدين، وما تم الاتفاق عليه بشأن “تدشين لجنة مشتركة بين حكومتي البلدين برئاسة وزيري الخارجية”.

رئيس الوزراء: نتطلع لتعزيز التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق

وأكد رئيس الوزراء علي تطلع مصر لتعزيز التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق، في ظل اتساق مجالات التعاون بالمبادرة و أولويات الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030.

وأكد رئيس الوزراء على حرص مصر على استقبال مزيد من الاستثمارات الصينية.. معربا عن تقدير الحكومة الكامل للدور الحيوي الذي تقوم به الشركات الصينية في مختلف مجالات التنمية .

مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في إطار تطوير “المنطقة الصينية المصرية للتعاون الاقتصادي والتجاري – تيدا”، ودور الشركات الصينية في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.  

وتطرق رئيس الوزراء إلى زيارته إلى الصين في نوفمبر 2018 للمشاركة في معرض الصين الدولى للواردات “CIIE” بشنغهاي، وافتتاح الجناح المصري .

وقال إن مصر كانت ضيف شرف المعرض، في ظل الحرص المتبادل علي زيادة حجم التجارة بين البلدين.

ورحب  مدبولي بتنامي التدفقات السياحة الصينية إلى مصر على مدى السنوات الأخيرة، معربا عن تطلع مصر لمزيد من السياحة الصينية وبما يتسق مع عمق وتطور العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين وإمكانيات وقدرات مصر السياحية.

وأشار رئيس الوزراء إلى حرص مصر على تعزيز التعاون مع الصين في أفريقيا، ليس فقط في إطار رئاستنا الحالية للاتحاد الأفريقي، بل بوجه عام على ضوء الدور الرائد والمستمر لمصر في أفريقيا.

وللاستفادة المشتركة من تطبيق “منطقة التجارة الحرة القارية في أفريقيا” وهو ما يأتي لتعضيد التنسيق والتعاون لتحقيق الأهداف التنموية على مستوى القارة الأفريقية.