وزير بولندي : روسيا أخطر من داعش

وزير بولندي : روسيا أخطر من داعش

وزير بولندي : روسيا أخطر من داعش
جريدة المال

المال - خاص

9:02 م, الجمعة, 15 أبريل 16

أ ف ب 

اعتبر وزير الخارجية البولندي فيتولد فاشيكوفسكي، اليوم الجمعة، أن روسيا تمثل تهديدا كبيرا لاوروبا اكثر من تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” الذي يشكل “تهديدا جديا للغاية” ولكن “ليس تهديدا وجوديا”.

وقال خلال نقاش حول مستقبل الحلف الاطلسي في المؤتمر السنوي حول الامن الذي بدأ اعماله الجمعة في العاصمة السلوفاكية “بالتأكيد، النشاط الذي تقوم به روسيا هو نوع من تهديد وجودي لان هذا النشاط يمكن ان يدمر بلدانا”.

واضاف “نواجه ايضا تهديدات غير وجودية مثل الارهاب ومثل موجات الهجرة الكبيرة”. واوضح ان تنظيم الدولة الاسلامية هو تهديد جدي للغاية “لكنه ليس تهديدا وجوديا بالنسبة لاوروبا”.

وجدد التأكيد على امله في ان تعزز قمة الحلف الاطلسي المقررة في يوليو المقبل في وارسو وجود قوات من مختلف الدول الاعضاء في الحلف في الجبهة الشرقية. وقال ايضا “سيكون رمزا على عزمه الدفاع عن الجبهة الشرقي. يمكننا ان نبحث في سلمية هذا الانتشار”.

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية التشيكي مارتن ستروبنيكي ان تعزيز القدرة الدفاعية الجماعية ستكون النقطة الرئيسية في برنامج القمة مع تشديده على ان “روسيا لا يجوز ان تكون معزولة”.

وكشف ستروبنيكي لوكالة “سي تي كاي” ان البلطيق حيث “تختبر روسيا القدرات الدفاعية للحلف الاطلسي” اصبح على ما يبدو بؤرة التوتر وان دول الحلف الاطلسي تواجه ضغوطا روسية متصاعدة في حين ان السويد وفنلندا مستهدفتان خصوصا بدعاية روسية قوية.

جريدة المال

المال - خاص

9:02 م, الجمعة, 15 أبريل 16