وزير النقل: 20 جنيهًا التكلفة الحقيقية لتذكرة المترو.. ولن تطبق أبدًا على الركاب

رهن وزير النقل رفع تذكرة المترو بموافقة مجلس النواب والرئيس عبد الفتاح السيسي علي ان يسبق ذلك اجراء حوار مجتمعي

وزير النقل: 20 جنيهًا التكلفة الحقيقية لتذكرة المترو.. ولن تطبق أبدًا على الركاب
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

4:11 م, الأحد, 20 أكتوبر 19

أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل، عدم وجود نية فى الوقت الحالي لرفع أسعار تذكرة المترو، لافتاً إلى أنه قبل رفع الأسعار سيكون هناك حوار مجتمعي حول قيمتها.

وتابع وزير النقل، أن رفع تذكرة المترو أيضًا يتطلب موافقة رئيس مجلس الوزراء، والرئيس عبدالفتاح رئيس الجمهورية، ومجلس النواب.

تكلفة إنشاء الخط الثالث

وأضاف الوزير، أن مشروعات مترو الأنفاق، معروف عنها ارتفاع تكلفتها المالية.

مشيرا إلى أن تكلفة إنشاء الخط الثالث تصل إلى 98 مليار جنيه (إنشاءات فقط دون تشغيل).

وتابع: إذ تم حساب قيمة التشغيل اليومية، وتكلفة انشاء المشروع نفسه، فإن سعر التذكرة في ذلك الوقت لن يقل عن 20 جنيهاً، وذلك أمر لن يطبق أبداً على ركاب المرفق.

وأوضح أن تكلفة تذكرة المترو شاملة تكلفة التشغيل، ودون تكاليف إنشاء خطوط ومحطات المترو تصل لحوالي 12.5 جنيه، لاسيما أن هناك توجيهات من السيسي بتوفير دعم كافٍ لمختلف فئات الشعب فى الاشتراكات بنسب متفاوتة، يراعى فيها بشكل كبير الطلبة وذوو الاحتياجات الخاصة.

15 مليون جنيه قيمة التشغيل اليومي

وأوضح أن تكلفة التشغيل اليومية لخطوط مترو الأنفاق الـ3 بعدد محطاتها الحالية، تصل إلى 15 مليون جنيه يوميًا مقابل إيرادات تصل إلي 7.5 مليون جنيه يومي، وذلك يمثل أن هناك فارقا بين قيمة التشغيل والايراد تصل الى 7.5 مليون جنيه وهي خسائر المرفق.

ولفت وزير النقل، إلى أنه حال تحميل التذكرة قيمة التشغيل كاملة فإن القيمة العادلة 12.5 جنيه للرحلة.

وأضاف الوزير اليوم فى تصريحات صحفية علي هامش افتتاحه محطة مترو هليوبوس، أن عدد ركاب المرفق يوميا فى الوقت الحالي يصل إلى 2.5 مليون راكب يومي.

محطة هليوبوليس

وشهد وزير النقل كامل الوزير تشغيل محطة هليوبوليس بالجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى للركاب، بحضور رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق ورئيس وقيادات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو ورؤساء وقيادات الشركات المنفذة .

ومحطة هليوبوليس تعتبر من أضخم محطات مترو الأنفاق النفقية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، وبلغت تكلفتها حوالى 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة.

وتتوسط ميدان هليوبوليس الذي يعتبر من أكبر ميادين القاهرة بمصر الجديدة وتبلغ مساحة المحطة حوالى 10 آلاف م2 حيث تمتد بطول 225متر وبعرض 22م وعلى عمق 28 متر من منسوب الشارع على ثلاث مستويات مختلفة.

وتشتمل على 8 مخارج ومداخل، وبها عدد 18سلما ثابتا ـ« 10 سلالم داخلية و8 سلالم خارجية»، إضافة الى 17 سلما متحركا، من منسوب الشارع حتى شبابيك التذاكر.

وأضاف أن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز على الاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير لهذا المرفق الهام، وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات، خاصة مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية الهامة لتخفيف السيولة المرورية.

المرحلة الرابعة من مترو الأنفاق

وأضاف أنه يتم حالياً استكمال تنفيذ باقى أعمال المرحلة الرابعة؛ حيث سيتم تشغيل محطتي النزهة وهشام بركات للركاب في ديسمبر 2019 وتشغيل وافتتاح باقى محطات المرحلة وهى عمر بن الخطاب وقباء والهايكستب وعدلي منصور وورشة للعمرة الجسيمة التي تعتبر الأكبر في الشرق الاوسط في ابريل 2020.