وزير النقل يلتقي سفير سنغافورة بالقاهرة لبحث التعاون بين الجانبين

استقبل وزير النقل المهندس كامل الوزير سفير سنغافوره بالقاهرة لبحث التعاون بين الجانبين في مجال النقل البحري

وزير النقل يلتقي سفير سنغافورة بالقاهرة لبحث التعاون بين الجانبين
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:13 م, الثلاثاء, 9 أبريل 19

استقبل وزير النقل المهندس كامل الوزير سفير سنغافوره بالقاهرة، بريمجت سداسيفان سفير سنغافورة؛ وذلك لبحث التعاون بين الجانبين في مجال النقل البحري وحضر اللقاء رئيس قطاع النقل البحري.

في بداية اللقاء، أكد وزير النقل على العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين، مشيرا إلى اهتمام وزارة النقل بالتعاون مع الجانب السنغافوري في مجال النقل البحري والذي تولي وزارة النقل أهمية كبيرة لتعظيم الاستفاده منه في دعم الاقتصاد القومي.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على تطوير الموانئ البحرية وفقًا للمخطط الشامل للموانئ المصرية البحرية الذي يتم إعداده حاليا، من خالا التركيز على الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ.

ومن جانبه، أكد سفير سنغافورة عمق العلاقات بين البلدين واهتمام شركة PSA السنغافورية بالتعاون مع مصر في مجال النقل البحري.

وأشار الى هناك عدة مشروعات على قائمة PSA وتشمل تشغيل محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط عند الانتهاء من انشائها باعتبارها أحد أهم مشغلي محطات الحاويات عالميا وكذلك التعاون مع الهيئة العامة لميناء الاسكندرية بشأن مشروع المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة 55-62 وانشاء وادارة ميناء 6 اكتوبر الجاف.

أوضح المهندس كامل الوزير أن وزارة النقل ستقوم بالبدء في تنفيذ رصيف 55 يوليو القادم بميناء الاسكندرية ليستغرق التنفيذ عامين ثم يتم طرح مناقصة التشغيل.

ولفت الوزير إلى انه بالنسبة لمحطة الحاويات الثانية بميناء دمياط فإنه بمجرد انتهاء جميع الإجراءات الخاصة بها ستتم اعادة التصميم للمحطة وتخطيط متكامل لميناء دمياط وفقا للمخطط الشامل الذي يتم اعداده حاليا.

وبخصوص الميناء الجاف بـ6 اكتوبر، فأشار وزير النقل إلى الأهمية الكبرى لهذا المشروع؛ حيث إن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية تلقت طلبات لشراء كراسة الشروط والمواصفات لمشروع الميناء الجاف من 3 تحالفات، لافتاً إلى أنه من المتوقع تقديم العطاءات الفنية والمالية خلال مايو المقبل، ومن ثم التقييم والترسية والإعلان عن صاحب العطاء الفائز.

كما تباحث الطرفان حول التعاون في تنفيذ برامج تدريبية للعاملين في الموانئ البحرية؛ حيث أكد وزير النقل الاهتمام المستمر لتدريب العنصر البشري باعتباره أحد أهم العوامل المؤثرة في نجاح منظومه النقل البحري بمصر.