وزير النقل يفتتح محطة سكة حديد بورسعيد بعد تطويرها بتكلفة 83 مليون جنيه

مستهدف الوصول بعدد الركاب في 30 / 6 / 2020 إلي مليون راكب يوميا

وزير النقل يفتتح محطة سكة حديد بورسعيد بعد تطويرها بتكلفة 83 مليون جنيه
محمود محسن

محمود محسن

4:08 م, الأحد, 12 يناير 20

افتتح الفريق مهندس كامل الوزير وبحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ورئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية، محطة سكة حديد بورسعيد بعد الانتهاء من تطويرها بتكلفة إجمالية قدرها 83 مليون جنيه.

وتفقد الوزير المحطة والأرصفة وشبابيك التذاكر واطمئن على كفاءة أجهزة “الاكس راي” بالمحطة.

ووجه بتركيب لوحات رقمية إرشادية لمواعيد قيام ووصول القطارات وتعميم هذه اللوحات في كافة المحطات الرئيسية والمركزية، إضافة إلى استمرار اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لتسهيل حصول الركاب على التذاكر، وكذلك الحرص على تطبيق الغرامات المقرر على المخالفات المختلفة مثل غرامة الركوب بدون تذكرة.

تنفيذ مشروعات في السكة الحديد بقيمة 86 مليار جنيه

وعلى هامش إفتتاحه محطة بورسعيد للسكك الحديدية بعد تطويرها، قال وزير النقل إن العمل يجري على قدم وساق في تطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية حيث ينفذ مشروعات حالياً في مجال السكة الحديد بقيمة 86 مليار جنيه، مضيفا: نهدف إلى أن نصل بعدد الركاب في 30 / 6 / 2020 إلي مليون راكب يوميا.

ولفت إلى أنه ابتداء من 1 يونيو 2020 سوف يتم تنفيذ مشروعات أخرى حتي 2022 بقيمة 55 مليار جنيه ليصبح إجمالي ما يتم تنفيذه من مشروعات للسكة الحديد خلال هذه الفترة بإجمالي 141 مليار جنيه، خاصة أنه من المستهدف أن يصل عدد الركاب في 1 / 7 / 2022 إلى 2 مليون راكب يوميا.

وفيما يتعلق بالمحطات، أوضح الوزير أن السكة الحديد بها 705 محطات منهم 115 محطة يتم تطوير أرصفتها وبنيتها الأساسية و147 يتم إعادة تأهيلها وتطويرها بالكامل مثل محطة بورسعيد، ليصل عدد المحطات التي يتم تطويرها 262.

وأشار إلى أن إجمالي ما يتم صرفه علي تطوير وإعادة تأهيل المحطات يصل إلى 1.7 مليار جنيه.

وأضاف كذلك أن تكلفة كهربة إشارات خطوط السكك الحديدية التي يتم تنفيذها حالياً لزيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط يبلغ تكلفتها مليار دولار.

ولقت وزير النقل إلى أنه بخصوص الوحدات المتحركة فهناك 260 جرار جديد تعاقدت عليها هيئة السكك الحديدية و172 جرار (هنشل + جينرال إلكتريك +PRL) سيتم إعادة تأهيلها لتشكل هذه الجرارات الجديدة والمعاد تأهيلها قوة كبيرة جداً في تدعيم قوة الجر بالسكك الحديدية.

وبيّن أن هناك تعاقدات ضخمة خاصة بعربات الركاب تمثلت في التعاقد على 1300 عربة جديدة للركاب مع التحالف الروسي المجري والتعاقد على 6 قطارات جديدة مع شركة تالجو الأسبانية العالمية.

تطوير مصنع سيماف لتصنيع العربات مستقبلا في مصر

وأوضح: يتم تطوير الورش تطويرا شاملا فضلا عن تطوير مصنع سيماف لكي يتم تصنيع العربات مستقبلا في مصر بعد انتهاء توريد هذه التعاقدات المبرمة.

وقال الوزير إنه راعى منذ توليه حقيبة النقل تحقيق الأنضباط والسلامة والأمان في منظومة السكك الحديدية، مشيراً إلى أن حصيلة حوكمة قطع التذاكر وتطبيق الغرامات الخاصة بها ساهمت في شراء 10 جرارات جديدة من جينرال إلكتريك بمبلغ 27 مليون دولار.

ورداً علي التساؤل الخاص من أحد الصحفيين فيما يتعلق بكوبري الفردان، قال وزير النقل إن هذا الكوبري هو ملك للسكة الحديد تقوم بتطويره بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ولفت إلى أن هناك شركة صينية عالمية قد فازت من خلال طرح عالمي بمشروع إنشاء كوبري جديد في الفردان علي قناة السويس الجديدة وإعادة تأهيل وازدواج الكوبري القديم علي قناة السويس الغربية وإزدواج المسافة بين الإثنين.

وأشار وزير النقل إلي أنه سيتم بعد ذلك إستعادة السكة ومحطاتها (خط الفردان / القنطرة / شرق يير العبد) من مخرج كوبري الفردان وشمالاً حتي القنطرة ليصبح هناك فرعتين الأولي شمالاً باتجاه بورسعيد لتخدم منطقة شرق بورسعيد والثانية في إتجاه الشرق حتي بير العبد والعريش.

الجدير بالذكر انه يوجد بنطاق محافظة بورسعيد 5 محطات هى (الكاب – التنية – راس العش – الرسوة – بورسعيد)، وتم الانتهاء من تطوير محطة بورسعيد وأن جميع المحطات الواقعة بنطاق المحافظة من المقرر تطويرها ضمن مشروع تطوير كهربة اشارات خط بورسعيد / بنها والذى تقوم بتنفيذه شركة سيمنز العالمية.

واشتملت أعمال تطوير محطة بورسعيد على تطوير مبنى المحطة كاملا من دور أرضي وعلوي، إضافة إلى 4 شبابيك حجز اَلى وتطوير وسائل الحماية المدنية والإشارات وإنشاء شبكة معلومات والدكة الخرسانية والبلاط والبردورات من رصيف 1 إلى رصيف 8 ، علاوة على إنشاء خزان حريق وتطوير الواجهات وأسوار حول المحطة وتعلية القديمة وتطوير مظلتين على رصيف 1 ورصيف 2 ورصيف 3.