وزير النقل يعلن تفاصيل قرض بـ 1.1 مليار يورو لصالح القومية للأنفاق

ولفت إلى أنه جار إعداد الدراسات الخاصة للمشروع الذي سيمثل نقلة مهمة لمنظومة النقل الجماعي بمحافظة الإسكندرية.

وزير النقل يعلن تفاصيل قرض بـ 1.1 مليار يورو لصالح القومية للأنفاق
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

1:40 م, الأحد, 19 يوليو 20

أعلن وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير عن تفاصيل موافقة مجلس إدارة نك الاستثمار الأوروبي على توفير مبلغ 1.1 مليار يورو، لتمويل 3 مشروعات لصالح هيئة الأنفاق.

وزير النقل : التمويل لـ 3 مشروعات

وأشاد الفريق مهندس كامل الوزير بموافقة مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي “EIB” على توقيع هذه الاتفاقية الإطارية بقيمة 1.128 مليار يورو لصالح قطاع النقل في مصر للمشاركة في تمويل 3 مشروعات مهمة لصالح الهيئة القومية للأنفاق .

ويتضمن التمويل المشروع الأول وهو تحويل إلي مترو بطول 22 كم ، وفقا لوزير النقل

وأكد الوزير أن الحزمة التمويلية التي وافق عليها البنك لهذا المشروع هي 750 مليون يورو و أن هذا التمويل سيكون جزءا من التكلفة الكلية للمشروع والتى تبلغ 1.5 مليار يورو.

وأضاف وزير النقل أنه جار التفاوض على الجزء التمويلي الآخر مع عدد من البنوك والمؤسسات الدولية لتمويل الجزء المتبقي من قيمة تنفيذ المشروع وهي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الآسيوي للتنمية.

ولفت إلى أنه جار إعداد الدراسات الخاصة للمشروع الذي سيمثل نقلة مهمة لمنظومة النقل الجماعي بمحافظة الإسكندرية.

واضاف الوزير أن المشروع الثاني الذي تضمنته الحزمة التمويلية هو مشروع إعادة تأهيل .

وسيساهم بنك الاستثمار الأوروبي في توفير مبلغ تمويلي بمقدار 138 مليون يورو من إجمالي تكلفة المشروع التي تبلغ 363 مليون يورو، تبعا لوزير النقل

كما تساهم الوكالة الفرنسية للتنمية بتمويل مقداره 100 مليون يورو .

ويساهم الاتحاد الأوروبي بقيمة 8 ملايين يورو منحة لعمل الدراسات الخاصة بالمشروع.

و سيتم توفير 117 مليون يورو من الخزانة العامة للدولة.

وأشار وزير النقل إلي أن المشروع الثالث هو مشروع إعادة تأهيل الخط الثاني للمترو بقيمة 240 مليون يورو .

وأضاف أن الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أبديا استعدادهام للمشاركة في توفير الجزء الآخر من تمويل المشروع.

وأوضح أنه جار إعداد الدراسات والتصميمات الخاصة به.

وأشار إلى أن الوزارة تسير في خطين متوازيين بالنسبة لمشروعات مترو الأنفاق، الأول يتمثل في استكمال مراحل وخطوط المترو الجديدة ، والثاني إعادة تأهيل الخطين الأول والثاني للمترو.

وزيرة التعاون الدولي : التمويل يهدف للحد من الازدحام والتلوث

ومن جانبها، أوضحت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن الهدف من التمويل الإطاري للنقل الحضري بمبلغ 1.1 مليار يورو، هو الحد من الازدحام والعوامل الخارجية البيئية، من خلال تعزيز التحول من السيارات الخاصة إلى وسائط نقل أكثر استدامة، وتحسين كفاءة النقل، وتطوير نظام نقل فعال من خلال تحسين وتحديث البنية التحتية للنقل الحضري لضمان تحقيق التنمية المستدامة في المدن.

وأشارت “المشاط”، إلى أن المشروعات المنتظر تمويلها في هذا الإطار التمويلي، تتمثل في إعادة تأهيل وتوسعة ترام الرمل بالإسكندرية بطول 13.8 كم.

وإعادة تأهيل وتطوير خط سكك حديد أبو قير بالإسكندرية بطول 22 كم وتحويله إلى مترو كهربائي، وتأهيل وتطوير الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة بطول 23 كم.