وزير النقل يطالب بإنهاء الخط الثالث للمترو

عقد الفريق كامل الوزير وزير النقل اجتماعًا موسعًا مع الشركات المنفذة للمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو.

وزير النقل يطالب بإنهاء الخط الثالث للمترو
محمود محسن

محمود محسن

3:36 م, الأثنين, 15 أبريل 19

عقد الفريق اجتماعًا موسعًا مع الشركات المنفذة للمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، بحضور عدد من قيادت الوزارة والهيئة القومية للأنفاق، وذلك لمتابعة معدلات تنفيذ المرحلة.

واستعرض الوزير التقدم في أعمال الحفر بعدد من محطات الخط وأعمال تحويل المرافق في أماكن محطات أخرى بالمشروع، والإجراءات الخاصة بإزالة كافة التحديات والمعوقات به، وذلك لدفع معدلات التنفيذ وسرعة الإنجاز.

الألتزام بالجدول الزمني وإنجاز الأعمال

ولفت إلى أن إجمالي تكلفة المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو تبلغ 44.5 مليار جنيه.

وشدد على ضرورة أن يتم تنفيذ كافة الأعمال في هذا المشروع الهام وفقًا لقياسات الجودة العالية، وأن تتم موافاته بجدول زمني معدل يشمل تكثيف الأعمال للانتهاء من المشروع وفقًا للموعد المتفق عليه حسب بنود التعاقد.

وأشار إلى الأهمية الكبيرة لمشروعات مترو الأنفاق في تحقيق السيولة المرورية المطلوبة، خاصة مع اهتمام وزارة النقل بتعظيم منظومة النقل الجماعي بالقاهرة الكبرى.

ولفت إلى أن أعمال المرحلة الثالثة تنقسم إلى عدة مجموعات عمل (الأعمال الإنشائية والتشطيبات، وأعمال السكة، وأعمال الاتصالات والإشارات والتحكم والمسير، والأعمال الألكتروميكانيكية، وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة، وتصنيع وتوريد وتركيب ماكينات التذاكر).

وأوضح أن المرحلة الثالثة يبلغ طولها 17.7 كم، ومتضمنة 15 محطة نفقية وسطحية وتمتد من العتبة حتى «الكيت كات» غربا ثم تتفرع لاتجاه الشمال حتى الطريق الدائري عند محور روض الفرج واتجاه آخر للجنوب حتى جامعة القاهرة.

التنفيذ على 3 أجزاء

وأضاف أن التنفيذ يتم على ثلاثة أجزاء (الجزء الأول) من المرحلة الثالثة بطول 4 كم ويمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل هذه المرحلة على 4 محطات نفقية وهي (ناصر، ماسبيرو، الزمالك، الكيت كات).

والثانى من المرحلة الثالثة بطول 6,6 كم ويمتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج وتشمل على 6 محطات (محطة نفقية ومحطة سطحية و4 محطات علوية: السودان – إمبابة – البوهى – القومية العربية – الطريق الدائري – المحطة التبادلية عند محور روض الفرج).

والجزء الثالث من المرحلة الثالثة بطول 7,1 كم ويمتد من محطة الكيت كات حتي جامعة القاهـرة، وتشمل 5 محطات (3 نفقية ومحطة علوية ومحطة سطـحية) وهي (التوفيقية – وادي النيل – جامعة الدول – بولاق الدكرور- جامعة القاهرة)

وأكد أن الخط الثالث سيخدم مجموعة من المناطق التبادلية، ومنها الربط مع «المونوريل» الذي يربط العاصمة الإدارية في محطة الاستاد، ويرتبط بالقطار السريع في محطة عدلي منصور ويربط الضبعة بمحطة روض الفرج التبادلية.