وزير النقل يشهد توقيع اتفاقية إنشاء القطار الكهربائي لربط ميناءي غرب بورسعيد وأبو قير

المشروع سيسهم في تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بالطريق الساحلي الدولي

وزير النقل يشهد توقيع اتفاقية إنشاء القطار الكهربائي لربط ميناءي غرب بورسعيد وأبو قير
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:34 م, الأثنين, 23 نوفمبر 20

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل اليوم، توقيع مذكرة التفاهم الثلاثية لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء مشروع القطار الكهربائي لنقل البضائع والركاب لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية بين الهيئة القومية للأنفاق والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وتحالف شركات (الديدى جروب –جاما للإنشاءات)، على هامش فاعليات معرض تكنولوجيا النقل  (2020Trans Mea ).

 وقد قام بتوقيع العقد من جانب الهيئة القومية للأنفاق الدكتور مهندس عصام عبد القادر والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ومن جانب الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة اللواء عمرو اسماعيل رئيس الهيئة  والمهندس  عبد الفتاح  الديدي ممثل تحالف شركات الديدي جروب – جاما للإنشاءات.

 وصرح وزير النقل بأن المشروع سيسهم في تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بالطريق الساحلي الدولي مما سيكون له مردود إيجابي على النشاطين الاقتصادى والتجاري بالمدن والمناطق الصناعية والموانئ التى يربط بينها إذ يساعد في حركة الصادرات والواردات وكذلك في طرح المنتجات بالسوق المحلي.

كما سيسهم في زيادة النشاطين الاقتصادي والتجاري وزيادة حركة التداول لنقل حاويات البضائع بهذه الموانئ ، وكذلك الموانئ الأخرى من خلال ربط الخط بشبكة السكك الحديدية الحالية .

وأكد الوزير أن مسار القطار الكهربائي يمتد ليربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية بطول حوالى 250 كم ماراً بمدن بورسعيد ودمياط ودمياط الجديدة وجمصة والمنصورة الجديدة وبلطيم وإدكو وأبو قير وماراً بالموانئ المطلة على الساحل (ميناء غرب بورسعيد – ميناء دمياط البحري – ميناء أبو قير) وربطه بالميناء الجاف المقرر إنشاؤه بمدينة دمياط، وربطه مع شبكة السكك الحديدية القائمة.

مضيفاً أنه سيتم تنفيذ المشروع على مراحل على أن يبدأ التنفيذ للربط بين مدينة دمياط ومدينة المنصورة الجديدة كما سيتم تنفيذ ممرات للربط بين المحطات والموانئ الموجودة على مسار المشروع لتسهيل نقل البضائع من وإلى الموانئ.

كما سيتم تنفيذ كباري سيارات عند تقاطع مسار القطار الكهربائي مع مداخل المدن لتسهيل حركة المرور من وإلى المدن ومن المخطط أن يصل عدد الركاب المنقول إلى 50000 راكب/ساعة/اتجاه، حيث سيسهم في زيادة حركة التداول لنقل حاويات البضائع بالموانئ التى يربط بينها.

كما أنه من المتوقع أن تصل السرعة القصوى للقطار إلى 120 كم /ساعة وزمن التقاطر يصل إلى 15 دقيقة في أوقات الذروة.