وزير النقل يشهد بدء تشغيل نفق السيارات بمنطقة عرب عزبة الوالدة بمدينة حلوان

بتكلفة قدرها 15 مليون جنيه

وزير النقل يشهد بدء تشغيل نفق السيارات بمنطقة عرب عزبة الوالدة بمدينة حلوان
محمود محسن

محمود محسن

5:16 م, الأحد, 15 أغسطس 21

شهد اليوم وزير النقل الفريق مهندس كامل واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، وبحضور الدكتور علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، وعدد من أعضاء المجلس الانتهاء من تنفيذ وإنشاء وبدء تشغيل نفق السيارات بمنطقة عرب عزبة الوالدة بمدينة حلوان أسفل خط السكة الحديد التبين / طرة بالكيلومتر 5.400، وذلك في ضوء استراتيجية وزارة النقل في اتخاذ كل الإجراءات التى من شأنها حل أزمات التكدس المرورى الموجود في المناطق المختلفة لخدمة المواطنين وتسهيل حركة تنقلاتهم المختلفة.

وفي كلمته، وجه وزير النقل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه المستمر والتصديق الفوري على جميع المشروعات التي تخدم المواطنين في كل أنحاء البلاد من كباري وانفاق وخاصة في الاماكن ذات الكثافة السكانية العالية.

وأشار إلى أن إنشاء وتشغيل هذا النفق يأتي في إطار الخطة الطموحة التي وجه بها الرئيس لتنفيذ 36 كوبري ونفق لحل مشاكل التقاطعات السطحية مع خطوط السكك الحديدية ومرور المواطنين وعبورهم بأمان.

وأضاف وزير النقل ان منذ تلقيه الطلب لانشاء هذا النفق تم التنسيق مع محافظ القاهرة ورئيس واعضاء لجنة النقل والمواصلات والذين لهم دور فعال في خدمة المواطنين، لافتا الى تنفيذ محطة للقطار الكهربائي السريع العين السخنة / مطروح في منطقة كفر العلو في 15 مايو جنوب حلوان، حيث تقوم لجنة النقل والمواصلات في المساهمة في اجراء حوارات مجتمعية مع المواطنين لاقامة مثل هذه المشروعات القومية.

وأوضح الوزير ان الشركة المنفذة لهذا النفق هي شركة النيل العامة لانشاء الطرق التابعة للشركه القابضة للطرق والكباري والنقل البري احدى شركات وزاره النقل، وهي احدى ثلاث شركات تنفذ مشروعات عملاقة تخدم المواطنين.

لافتا الى ان هذه الشركات تفاعلت مع اسلوب العمل والنهج الجديد الذي وضعه الرئيس السيسي لتنفيذ المشروعات بسرعة كبيرة وبأعلى جودة وبتكلفة مالية اقل، مما ساهم في ان تصبح هذه الشركات منجزة في هذا المجال وتحقق مكاسب مالية.

مشروعات محاور النيل أصبحت تنفذ في توقيتات قياسية

ووجه وزير النقل الشكر لكل من اللواء عادل ترك رئيس الشركه القابضة للطرق والكباري والنقل البري والمهندس على عياد رئيس شركة انشاء الطرق علي تنفيذ هذا المشروع والمشروعات الاخرى مثل مشروعات محاور النيل التي اصبحت تنفذ في توقيتات قياسيه، مشيرا الى ان محور كلابشه على النيل بمحافظه اسوان تم البدء في تنفيذه منذ 10 سنوات، ولكن وفقاً لاسلوب العمل الجديد الذي تم وضعه تم الانتهاء منه في عام.

وذكر وزير النقل ان شركات الدوله والحكومه بخير ولا نفرط في اي شركه تحقق المكاسب، لافتا الى ان كافه الشركات اصبحت تحقق المكاسب، كما وجه الوزير الشكر لاهالي عزبه الولده وحلوان، مشيرا الى انه سيتم اعاده تأهيل النفق القديم وتدبيش المسافه بين النفقين لتكتمل الصوره الحضاريه لهذا النفق لخدمه المواطنين.

جدير بالذكر أن وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر قد قامت بتكليف النيل العامة لإنشاء الطرق بتنفيذ ونهو الأعمال في مدة قياسية بتكلفة قدرها 15 مليون جنيه مناصفة بين محافظة القاهرة ووزارة النقل، وتم استغلال مساحة قدرها 846.44 متر مربع لصالح إنشاء النفق، وهى جزء من الساحة الرياضية بعزبة الوالدة، حيث يبلغ عرض النفق 8 متر وارتفاع النفق 5.10 متر وطوله 15.5 متر بخلاف الحوائط الساندة 16 متر بالاضافة الى مداخل ومخارج بطول 120 متر.

وقد ساهم إنشاء النفق في تحسين الحالة المرورية بعرب عزبة الوالدة بحلوان والربط بين المناطق السكنية على جانبي السكة الحديد وجامعة حلوان، حيث تم إنشاء النفق الجديد بالتوازي مع النفق القديم وعلي بعد 100 متر من النفق القديم، ليتم تخصيص نفق لكل إتجاه لإنهاء الازمات المرورية، حيث أن النفق يعتبر هو الممر الوحيد للوصول إلي المنطقتين (عرب الوالدة، وعزبة الوالدة) أو الخروج منهما، وكان وجود نفق واحد يتسبب في تكدس السيارات علي الجانبين وتعطل المرور، مما يؤدي إلي تأخر الطلاب في الذهاب الى مدارسهم والموظفين في الذهاب لعملهم.