وزير النقل يسمح لللنشات الخشبية بتوريد المهمات للسفن العابرة لقناه السويس

عقب صدور قرار من الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، بمنع استخدام اللنشات الخشبية فى توريد مهمات السفن واستبدالها باللنشات الحديدية

وزير النقل يسمح لللنشات الخشبية بتوريد المهمات للسفن العابرة لقناه السويس
أماني العزازي

أماني العزازي

6:45 م, الخميس, 23 فبراير 23

حسم وزير النقل الفريق كامل الوزير الخلاف بين هيئة موانئ البحر الأحمر والشركات العاملة في توريد المهمات للسفن العابرة للقناة عقب صدور قرار من الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، بمنع استخدام اللنشات الخشبية فى توريد مهمات السفن واستبدالها باللنشات الحديدية.

كانت شركة يوتن للدهانات البحرية قد تضررت للوزير من قرار موانئ البحر الأحمر بقصر تأدية الخدمات على اللنشات الحديدية ومنعها من استخدام اللنشات الخشبية.

وأشارت الشركة فى شكواها للوزير “حصلت المال على نسخه منها ” إلى أن تكلفة استئجار اللنش الخشب تتكلف 120 جنيها في الساعة، فيما تتكلف ساعة اللنش الحديد 1200 دولار أمريكي مما يتسبب فى تكبد الشركة المزيد من الخسائر نظرا لارتفاع التكلفة.

فى الوقت الذي انتهت فيه الهيئة العامة للسلامة البحرية بالتنسيق مع قطاع النقل البحري إلى السماح للوحدات الخشبية والمصنفة فى شهادة التسجيل والتراخيص الملاحية بمهام مزدوجة مثل (خدمة وإرشاد وخدمة وركوبة وخدمة وقطر وخدمة وإمداد وخدمة وتدخل سريع وخدمة وتموين وخدمة ورباط وخدمة وغطس وتحميل البويات مع الأخذ فى الاعتبار كافة تدابير الوقاية من الحريق الوارد بالماده 35 بند 9 بالقرار الوزارى رقم 287 لسنة 2011

وألزمت اللنشات بأن يتم عمل معاينات من قبل الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية كل ستة أشهر لتلك الوحدات للتأكد من استيفائها لكافة الشروط بما يضمن أمن الطاقم وسلامة الميناء.

وذلك لكل اللنشات الخشبية العاملة ليس فقط فى موانئ البحر الأحمر ولكن العاملة فى موانئ الإسكندرية ودمياط أيضا.

وتنص المادة 35 من قرار وزير النقل رقم 287 لسنة 2011 بشأن إصدار قو اعد تنفيذ بعض أحكام قانون سلامة السفن رقم 232 لسنة 1989 على ضرورة إلتزام اللنشات العاملة مع السفن العابرة للقناه بتدابير الوقاية من الحريق بالنسبه للسفن والوحدات البحرية الجديدة المصنوعة من الحديد والألمونيوم المخصصة للركاب.

و أن تقسم السفن والوحدات البحرية ذات طول 24 متر فأكثر إلى مناطق رأسية معزولة حراريا وذلك بامتداد القواطيع الرأسية إلى ما بعد الكويرتة الرئيسية خلال المشيدات العلوية من سطح لآخر .

كما نص القرار أن تبني الأبواب فى القواطع الرأسية والفتحات الأخرى، بالأسطح ذات مقاومة للحريق ومكافئة للميناء حولها وأن تكون أعدادها أقل ما يمكن، وأن تكون السلالم والمراقي الداخلية التى تخدم حجرة الآلات غرفة المعيشة فراغات الخدمة من مواد معدنية، مقاومة للحريق.

أما بالنسبة للسفن والوحدات البحرية الجديدة المصنوعة من الفيبر جلاس والخشب بطول 15 مترا وأكثر .. فقد نص القرار أن تكون الأسطح المكشوفة خلال فراغات المعيشة الخدمة وحجرة الآلات مغطاة بطبقة نهائية بمواد غير قابله للاشتعال وأن تكون الفتحات فى القواطيع الرأسية والأسطح أقل ما يمكن وأن تجهز بأبواب وأغطية مقاومة للحريق .