وزير النقل يتفقد محوري ديروط وسمالوط على النيل

الافتتاح 30 يونيو 2020

وزير النقل يتفقد محوري ديروط وسمالوط على النيل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:11 م, الثلاثاء, 20 أغسطس 19

أجرى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، اليوم، جولة تفقدية في محافظتي المنيا وأسيوط؛ لمتابعة معدلات عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة.

بدأت جولة وزير النقل بتفقد محطة مصر برمسيس؛ حيث تابع الوزير انتظام جداول التشغيل، والتقى عددا من الركاب الذين أشاروا إلى التحسن في مستوى الخدمة المقدمة، ثم استقل القطار رقم 980 من القاهرة إلى أسيوط وتفقد عربات القطار، واطمأن على مستوى الخدمة.

وفي محطة المنيا للسكك الحديدية، تفقد الوزير المحطة ووجه بزيادة عدد المقاعد على الأرصفة، والتأكيد على تطبيق الغرامات الخاصة بعبور الركاب من على السكة، كما شدد بسرعة إزالة اللافتات العشوائية من على سور وجدران المحطة، وخلال تفقده محطة أسيوط للسكك الحديدية وجه الوزير بإصلاح كشافات الإنارة الداخلية على أرصفة المحطة والاهتمام بواجهة المحطة الخارجية.

1.7 مليار جنيه للمرحلة الأولى لمحور ديروط العلوي

ثم توجه الوزير لمتابعة أعمال تنفيذ المرحلة الأولى لمحور ديروط العلوي على النيل والتي تمتد من الطريق الزراعي الغربي الى الطريق الصحراوي الشرقي بطول 28 كيلومترا، وعرض 21 مترا، بواقع حارتين مروريتين لكل اتجاه بتكلفة إجمالية 1.7 مليار جنيه.

وتتكون من 5 كباري و7 أنفاق، منهم كوبري على النيل بطول حوالي 1000 متر، وكوبري على السكة الحديد بطول 630 مترا أعلى طريق (أسيوط – سوهاج) الزراعي، وسكة حديد القاهرة أسوان، وترعة الإبراهيمية.

أكد وزير النقل أنه من المخطط الانتهاء من المشروع قبل 30 يونيو المقبل مشيرا إلى أن هذا المحور سيساهم في خلق مجتمعات عمرانية جديدة.

وربط شبكة الطرق من الطريق الصحراوي الشرقي وحتى الطريق الصحراوي الغربي وتنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة.

ويوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة وتوفير فرص العمل والحد من حوادث غرق المعديات المنتشرة بالنيل والتي تقوم بنقل المواطنين من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس.

تفقد وزير النقل الجولة محور سمالوط بمحافظة المنيا وذلك في إطار متابعة تنفيذ خطة وزارة النقل لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية.

يبلغ طول محور سمالوط الحر 24 كم وعرضه 21 متر وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.5 مليار جنيه.

وأكد وزير النقل أن هذا المحور يربط الطريق الصحراوي الشرقي «القاهرة – أسوان» حتى الطريق الصحراوي الغربي «القاهرة- أسوان» مرورًا بنهر النيل والطريق الزراعي «القاهرة- أسوان».

واضاف أنه يتكون من كوبري على النيل، وكوبري السكة الحديد، وكوبري فوق ترعة الإبراهيمية، و29 كوبري علويا، 19 نفقا، و2 بربخ، أعمال طرق ومداخل.

وهذا المشروع مخطط الانتهاء منه 30/ 6/ 2020 ويتم تكثيف الاعمل للانتهاء منه في نهاية ديسمبر 2019.

جدير بالذكر ان وزارة النقل تقوم بتنفيذ عدد (7) محاور على النيل، هي (محور بديل خزان أسوان – كلابشة – قوص – سمالوط – ديروط – عدلي منصور – دراو- ) بتكلفة 9.485 مليار جنيه.

وذلك لتحقيق ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل، بحيث لا تزيد المسافة بينها عن 50 كم.