وزير النقل يتفقد أعمال إنشاء 3 محاور على النيل بأسوان بتكلفة 4.3 مليار جنيه

حيث بدأت الجولة بتفقد وزير النقل يرافقه اللواء /أحمد إبراهيم محافظ أسوان،وبحضور كل من رئيسي الهيئة العامة للطرق والكباري والشركة القابضة للطرق والكباري والنقل البري، مشروع انشاء محور بديل لخزان أسوان.

وزير النقل يتفقد أعمال إنشاء 3 محاور على النيل بأسوان بتكلفة 4.3 مليار جنيه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

4:48 م, الأثنين, 27 مايو 19

أجرى اليوم وزير النقل الفريق مهندس/ كامل الوزير، جولة تفقدية لمتابعة أعمال إنشاء وتنفيذ كل من محورى كلابشة على النيل ومحور بديل خزان أسوان بمحافظة أسوان ومحور قوص على النيل بمحافظة قنا وذلك بإجمالى تكلفة لهذه المشروعات تبلغ 4.3 مليار جنيه.

حيث بدأت الجولة بتفقد وزير النقل يرافقه اللواء /أحمد إبراهيم محافظ أسوان،وبحضور كل من رئيسي الهيئة العامة للطرق والكباري والشركة القابضة للطرق والكباري والنقل البري، مشروع انشاء محور بديل لخزان أسوان، حيث تابع وزير النقل اعمال الرفع المساحي وتحديد المسار، مؤكدا على ضرورة أن تتم تلك الأعمال بالتزامن مع اعمال التصميميات والجسات، مشيرا إلى أن توجيهات القيادة السياسة بالانتهاء من هذا المشروع المهم خلال عامين.

لافتا إلى أن هذا المحور تبلغ تكلفته الاجمالية 2 مليار جنيه وسيرتبط مع طريق اسوان القاهرة الغربي الجاري تطويره والذي سيكون جزءا من محور اسكندرية /كيب تاون وأن المحور يبلغ طوله 4.5كم وعرضه 30 مترا بواقع 3 حارة في كل اتجاه وأن جزء المحور الذي سيعلو النيل يبلغ طوله 320م وسيكون كوبري ملجم.

ثم تابع الفريق مهندس/ كامل الوزير أعمال تنفيذ محور كلابشة على النيل شمال محافظة أسوان حيث يبلغ طول المحور 23 كم وعرضه 21 مترًا، بواقع عدد 2 حارة مرورية بعرض 7.5 لكل اتجاه و تبلغ تكلفته الإجمالية مليار جنيه ويشتمل على 14 عملا صناعيا (9 كباري – 5 نفق ) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف حيث تفقد الوزير قطاعات المشروع والتقى بالعاملين والمهندسيين.

وأكد على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المقررة للتنفيذ وأن تتم الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية، وأن يتم كذلك تكثيف المعدات والعمل على مدار الساعة للانتهاء منه قبل31 / 12 / 2019 وكذلك موافاته بتقارير أسبوعية بما يتم إنجازه. مشيرا الى أن هذا المحور سيساهم في خلق محور عرضى جديد لربط طريق القاهرة / اسوان الصحراوى الغربى بطريق القاهرة / أسوان الزراعى الشرقى، وخلق مجتمعات عمرانية وصناعية وزراعية جديدة غرب وشرق النيل ، والمساهمة فى دعم التنمية السياحية بمحافظة اسوان.

ثم توجه وزير النقل لمتابعة معدلات تنفيذ محور قوص على النيل بمحافظة قنا والذي تبلغ تكلفته الاجمالية 1.3 مليار جنيه و يربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق ( القاهرة – اسوان ) الصحراوي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة قوص محافظة قنا بطول 19 كم وعرض 21 مترا بعدد 2 حــــارة مـــرورية بعرض 7.2 متر ورصيف للمشاه بعرض 2.5 م لكل إتجاه والذي يشمل على 27 عمل صنـاعي بواقع ( 14 كوبرى – 13 نفق ) تساهم في حل التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف ومن المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذه قبل نهاية يونيو 2020.

واكد وزير النقل أن هذه المحور سيساهم في تسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل و خلق مجتمعات عمرانية جديدة عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربى، بالإضافة إلى تنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والاماكن الأثرية بالمنطقة وكذلك الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية والتى تقوم بنقل المواطنين من شرق النيل الي غربه والعكس.

كما تابع الوزير اعمال رفع كفاة طريق أسوان / القاهرة الصحراوى الغربي بطول ٤٠ كم حيث شدد على ان تتم الأعمال وفق قياسات الجودة العالية والالتزام بالجدول الزمنى للمشروع.