وزير النقل يتابع خطة الارتقاء بالعنصر البشري في السكة الحديد

أكد الوزير خلال الاجتماع أن مرتكزات الخطة الخاصة بالعنصر البشري الحالي بالسكة الحديد تعتمد على عدة محاور

وزير النقل يتابع خطة الارتقاء بالعنصر البشري في السكة الحديد
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:08 م, الأربعاء, 16 يونيو 21

عقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل اجتماعا موسعا مع رئيس ونواب ورؤساء الإدارات المركزية بهيئة السكة الحديد بمقر الهيئة برمسيس، لمتابعة تنفيذ خطة تطوير والارتقاء بالعنصر البشري بالهيئة التي وجهت بها القيادة السياسية.

وأكد الوزير خلال الاجتماع أن مرتكزات الخطة الخاصة بالعنصر البشري الحالي بالسكة الحديد تعتمد على عدة محاور منها خلق بيئه عمل مناسبة وحل لجميع المشاكل الإدارية وتحقيق العدالة بين كل الموظفين.. والتدريب والتأهيل لهم.

وأشار إلى أنه عقب الانتهاء من تدريب المهندسين الجدد بالكلية الحربية سيتم إجراء دورات رفع مستوى للعناصر الحالي بهيئة السكة الحديد بالكلية الحربية ومعهد ضباط صف المعلمين بالإضافة إلى إجراء دورات تخصصية راقية في مجالات مختلفة مثل الجرارات والتدريب على محاكيات جديدة والتدريب على أيدي خبراء ومدربين أجانب على هذه الجرارات.

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدق على تعيين 1000 مهندس بهدف توفير كوادر شابة في المجالات الهندسيه المختلفة مؤهله للعمل بخطوط وورش شبكه السكك الحديدية وشبكه القطار الكهربائي السريع .. وكذلك تعيين 1500 فني للوظائف الفنية ( الهندسية المساعدة ) للوظائف الفنية المختلفة، مثل ( فني كهربائي – فني ميكانيكي – صراف تذاكر.

وأضاف أن اختيار هذه العناصر الجديده يتم وفقاً لاعلى معايير الاختيار حيث يتم الاستعانة بهيئة التدريب بالقوات المسلحه لاختيار افضل العناصر فنياً وطبياً ورياضياً وسلوكياً ونفسياً.. وإجراء تدريب مكثف لهذه العمالة الجديدة على النحو التالي ( التدريب بالكلية الحربية للمهندسين والتدريب بمعهد ضباط الصف المعلمين للفنيين ثم التدريب بمعهد وردان وبعدها التدريب العملي بمواقع العمل وكذلك التدريب الخارجي في الشركات الموردة للوحدات المتحركة.

ثم استعرض الوزير مع رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية انتظام العمل في هذا المرفق الحيوي الهام مشيراً إلى اننا نسابق الزمن لتطوير مرفق السكة الحديد وهو ما يتطلب ضرورة العمل على مدار الساعة وإنهاء المشروعات الجاري تنفيذها وفقاً للجداول الزمنية المخططة خاصة مع النهضة الكبيرة التي يشهدها القطاع من تدعيم أسطول الوحدات المتحركة بصفقات هي الأضخم في تاريخ سكك حديد مصر والتي تاتي بالتزامن مع تنفيذ مشروعات ضخمة في كافة عناصر المنظومة من إشارات إلى المحطات إلى المزلقانات الى تجديدات السكة.

وأشار إلى ضرورة سرعة الانتهاء من تجديد العربات بالسكة الحديد بالتزامن مع توالي وصول دفعات صفقة تصنيع وتوريد الـ 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بعدم مسير اي قطار قديم على خطوط السكك الحديدية بنهاية هذا العام وذلك .. لتحقيق نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمه المقدمة لجمهور الركاب.

وأشار وزير النقل الى ضرورة ادخال شركات القطاع الخاص في مجال تطوير وتحسين العربات وتجديدها لسرعة الإنجاز، وكذلك ضرورة إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالمشروعات المخطط تنفيذها في إطار الخطة الشاملة لتطوير السكة الحديد ومنها تحويل قطاع نقل البضائع والورش الى شركات وكذلك مشروعات كهربة وازدواج عدد من خطوط السكك الحديدية.

كما أكد الوزير ان كل موظف يجب ان يقوم باداء مهمته على أكمل وجه وان يتسابق الجميع لخدمة المواطن.

وأشار الى انه شرف لنا جميعا ان نخدم المواطن المصري مضيفاً أن على الجميع ان يعمل بروح الفريق وان يتم تطبيق اللائحة بشكل صارم وان مبدأ الثواب والعقاب هو الأساس وأن المناصب القيادية بالكفاءة بصرف النظر عن الاقدمية.

كما شدد الوزير على حوكمة دخول الركاب للمحطات بالتذاكر وسرعة تركيب البوابات الخاصة بدخول وخروج الركاب في المحطات.. والتي ستبدأ كمرحلة أولى بالمحطات الأربعة الرئيسية (رمسيس والجيزة – وسيدي جابر ومصر بالإسكندرية ) وأوضح مسئولو السكة الحديد انه جار تركيب البنية الاساسية للبوابات بمحطة الجيزة كما سيتم البدء خلال الأيام القادمة في البنية الاساسية للبوابات بمحطة رمسيس للسكك الحديدية .

كان وزير النقل قد استبق هذا الاجتماع بجولة تفقدية بمحطة رمسيس تفقد خلالها شبابيك التذاكر وأرصفة المحطة واطمأن على تقديم كافة التسهيلات للمواطنين.

وشدد على استمرار اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في المحطات والقطارات والتقى بعدد من الركاب وأدار حوارا معهم حول استمرار تنفيذ الخطة الشاملة لتطوير مرفق السكك السكة الحديدية وان الكل يعمل لتقديم أفضل الخدمات لجمهور الركاب.