وزير النقل يتابع تنفيذ 4 محاور على نيل أسوان وقنا بتكلفة 6.4 مليار جنيه

المحاور التي يتم تنفيذها ستساهم في ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل

وزير النقل يتابع تنفيذ 4 محاور على نيل أسوان وقنا بتكلفة 6.4 مليار جنيه
محمود محسن

محمود محسن

4:25 م, السبت, 15 فبراير 20

أجرى المهندس كامل الوزير ويرافقه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان وكل من رئيس هيئة الطرق والكباري ورئيس الشركة القابضة للطرق والكباري والنقل البري جولة تفقدية، اليوم السبت لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من محاور النيل بمحافظتي أسوان وقنا.

بدأت الجولة بتفقد محور بديل خزان أسوان، حيث تابع الوزير أعمال تنفيذ الأساسات والأعمدة الخاصة بالكباري والطرق الخاصة بالمحور الذي يبلغ تكلفته 2 مليار جنيه ويبلغ طوله 4.5 كم وعرضه 30 مترا بواقع 3 حارات في كل اتجاه، ويتكون من 4 كباري رئيسية (كوبرى على النيل – كوبرى على مفيض السد العالي – كوبرى الطريق الزراعي الغربي – كوبرى الزراعي الشرقي “الكورنيش”) بالإضافة إلى الأعمال الصناعية برابخ (مواسير – أنفاق).

ووجه وزير النقل قيادات هيئة الطرق والكباري باستغلال ناتج أعمال الحفر، عن طريق ردم منطقة “خور” حتى يمكن الاستفادة منها مستقبلا لخدمة المحافظة، مشيرا إلى أن هذا المحور سيساهم في نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان وإطالة عمره.

ولفت إلى أن المحور سيربط بين الطريق الواصل لطريق أسوان – برانيس حتى الطريق الصحراوي الغربي (القاهرة – أسوان) عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) والربط على طريق أسوان / أبو سمبل، موضحا أنه من المخطط أن يتم تنفيذ كافة الأعمال خلال عامين.

تكلفة محور دراو على النيل تبلغ 1.4 مليار جنيه

ثم توجه وزير النقل لمتابعة معدلات تنفيذ محور دراو على النيل حيث تابع أعمال الأساسات والطرق الخاصة بالمحور الذي يبلغ اجمالي تكلفته 1.4 مليار جنيه وطوله 18.2 كم، ويتكون من 7 كباري منها 4 كبارى رئيسية (كوبرى الزراعى الشرقى – كوبرى النيل – كوبرى الزراعى الغربى – كوبرى الصحراوى الغربى) و3 كباري و3 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، حيث يبلغ عرض الكوبرى فوق نهر النيل 25 متر ويبلغ عرض باقى قطاعات الكبارى 21 متر.

وأكد أن تنفيذ محور دراو على النيل للربط بين الطريق الزراعي الشرقي (القاهرة – أسوان) حتى الطريق الصحراوى الغربى (القاهرة – أسوان) عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربى (القاهرة – أسوان) جنوب مدينة دراو بمحافظة اسوان بحيث يكون محوراً حراً.

كما تفقد الوزير معدلات تنفيذ محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان والذي تبلغ تكلفته 1.5 مليار جنيه ويبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع حارتين مروريتين بعرض 7.50 م لكل اتجاه والذي يشمل 10 كباري منها 5 كباري رئيسية وهي (كوبري على الطريق الصحراوي الغربي – كوبري على الطريق الزراعي الغربي – كوبري أعلى نهر النيل – كوبري أعلى مصرف الملاح الكبير – كوبري الطريق الزراعي الشرقي) و5 كباري و5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

كامل الوزير يوجه بالانتهاء من محور كلابشة في يونيو القادم

وأكد وزير النقل على ضرورة تكثيف كافة الأعمال والعمل على مدى الساعة للانتهاء منه وفقا للموعد المحدد (30 يونيو2020) خاصة مع أهمية المحور في ربط الطريق الصحراوي الغربي بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الشرقي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة كوم أمبو محافظة أسوان.

كما تفقد أعمال تنفيذ محور قوص على النيل بمحافظة قنا والذي يبلغ تكلفته 1.5 مليار جنيه ويبلغ طوله 19 كم وعرضه 21 متر بواقع حارتين مروريتين بعرض 7.20 متر ورصيف للمشاة بعرض 2.30 م لكل اتجاه وجزيرة بعرض 2 م.

ويشتمل المحور على 30 عملا صناعيا 14 كوبري – منهم 6 كباري رئيسية – و16 نفق، ويتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوي الشرقي – نهر النيل – ترعة الكلابية بالطريق الزراعي “القاهرة / أسوان” – الطريق الزراعي الغربي – السكة الحديد – الطريق الصحراوي الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، وسيساهم المحور في ربط الطريق الصحراوي الشرقي والطريق الزراعي الشرقي بطريق (القاهرة – أسوان) الصحراوي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة قوص بمحافظة قنا.

البدء في ازدواج المسافة من الأقصر حتى أبوسمبل على عدة مراحل  لمواجهة  حوادث الطرق

وعلى هامش جولته التفقدية، وجه وزير النقل قيادات هيئة الطرق والكباري بالبدء في ازدواج المسافة من الأقصر حتى ابوسمبل على عدة مراحل لمواجهة حوادث الطرق.

وأوضح الوزير أن هذه المحاور التي يتم تنفيذها ستساهم في ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، وتوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل.

وأضاف أنه اعتبارًا من 30/6/2014 وفي ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومترا لتسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة وبحيث يكون المحور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبري على النيل فقط تم التخطيط لإنشاء 21 محورا جديدا على النيل بنسبة تصل إلى 87% من الكباري القائمة على النيل منذ بدء إنشائها (38 كوبري) ليصل إجمالي الكباري على النيل 59 كوبري.

وأوضح: تم الانتهاء من تنفيذ وافتتاح 7 محاور على النيل (تحيا مصر – طلخا الجديد – بنها الجديد – الخطاطبة – بنى مزار – طما – جرجا) وجار تنفيذ 8 محاور (حلوان – عدلى منصور – سمالوط – ديروط – قوص – كلابشة – دراو – بديل خزان أسوان)، بالإضافة إلى المرحلة المستقبلية والتى تضم 6 محاور (شبراخيت – سمنود – عمروس – الفشن – منفلوط – أبو تيج).