وزير النقل يتابع أعمال تنفيذ محاور الربط التنموية غرب الإسكندرية

تفقد وزير النقل عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة، منها محور الدخيلة.

وزير النقل يتابع أعمال تنفيذ محاور الربط التنموية غرب الإسكندرية
محمود محسن

محمود محسن

7:45 م, الأحد, 26 مايو 19

واصل الفريق كامل الوزير، وزير النقل، جولته التفقدية بمحافظة الإسكندرية، اليوم الأحد، لتفقد عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة، منها محور الدخيلة.

وصرح الوزير أنه تم الانتهاء من اعمال تنفيذ المحور، ويتبقى فقط الانتهاء من أعمال الكهرباء.

وأشار إلى أن المشروع عبارة عن إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولى الساحلى بهدف حل الاختناقات الحالية بالمخارج والمداخل، والتي تؤدى إلى اختناقات مرورية بطريق الإسكندرية العجمي، كما تقلل الاستفادة المثلى بإمكانات الميناء الكبيرة ورفع كفاءة الحركة من وإلى ميناء الدخيلة.

وإلى ذلك المشروع يستهدف نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعية والتي تصل إلى 3500 شاحنة يومياً، ومتوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات إلى الطريق السريع (الطريق الدولي) مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية التي لا تستوعب حركة النقل الثقيل وتؤدي إلى وقوع بعض الحوادث، وتوقف حركة المرور في مناطق الدخيلة والعجمي بالبيطاش.

وتوجه الوزير لمتابعة مشروع إنشاء وصلة حرة تربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي السريع بمنطقة باب 54.

ووجه الوزير بتكثيف الأعمال والإسراع في معدلات التنفيذ، وإزالة أي معوقات خاصة بهذه الأعمال للانتهاء من المشروع في أكتوبر 2019.

ولفت إلى أن هذا المشروع سيساهم فى سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الكوبرى الساحلى الدولى ليخفف من الزحام والضغط المرورى بشارع المكس ويقضى على ظاهرة سيارات النقل الثقيل بالشوارع العامة بغرب المحافظة التى تسبب الزحام وتضر بالطرق.

جراج متعدد الطوابق بالميناء

كما تفقد الوزير أعمال تنفيذ الجراج متعدد الطوابق بالميناء والذي يُقام على مساحة 15 ألف متر مربع ويعتبر إضافة كبيرة للمساحات التخزينية داخل الميناء.

ويتكون من 4 طوابق، ثلاثة منها للتخزين الجمركي تستوعب 2800 سيارة، والرابع للاستخدام اليومي للعملاء، ويتكون من منشأ خرساني بموديل متكرر لتحقيق أنسب موديلات الإنشاء واستيعاب حركة السيارات، طبقاً لكود الجراجات المصري.

ومن المتوقع وصول الطاقة الاستيعابية للجراج إلى 162 ألف سيارة سنوياً.

ووجه الوزير بتكثيف الأعمال للإنتهاء لإتاحة دورين من الجراج لهيئة ميناء الاسكندرية بحلول شهر يونيو 2019 لتخزين السيارات على أن يتم الانتهاء منه في سبتمبر 2019.

وأضاف أن هناك عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها بميناء الإسكندرية، مثل إنشاء محطة متعددة الأغراض (بضائع عامة – حاويات) على الأرصفة من 55 حتى 62 والتي ستمثل نقلة كبيرة في مشروعات النقل البحري بالميناء.