وزير النقل يبحث مع وفد الوكالة الفرنسية للتنمية التعاون في تطوير خط أبوقير

تم الاتفاق علي التعاون الاستثماري بين الجانبين في الدراسة الخاصة بمحطة فيكتوريا التبادلية

وزير النقل يبحث مع وفد الوكالة الفرنسية للتنمية التعاون في تطوير خط أبوقير
محمود محسن

محمود محسن

4:02 م, الجمعة, 13 ديسمبر 19

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، اجتماعا موسعا مع وفد وكالة التنمية الفرنسية (AFD) لبحث سبل دعم عدد من المشروعات في مجالات النقل، من بينها التعاون في تطوير خط أبوقير.

حضر اللقاء رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق وممثلي وزارة التعاون الدولي والاستثمار.

وتم استعراض الوضع الحالي للمرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو، وكذلك نتائج عمل ورشتي العمل، اللتان تم تنظيمها بالتنسيق بين الوكالة الفرنسية للتنمية وهيئة الإنفاق بخصوص المساعدة الفنية المقدمة من الوكالة الفرنسية للعاملين بوزارة النقل؛ للاستفادة من التجارب العالمية في مجال تصميم وإدارة خطوط المترو ونظم الإعلانات بها والفرص الاستثمارية المختلفة بقطاع المترو.

وأكد الوفد أهمية هذه الورش التي تشهد حضوراً مكثفاً من الشركات الفرنسية المهتمة بقطاع السكك الحديدية والمترو، والمهتمة بمجال التسويق الإعلاني بهما، مشيراً إلى أنه سيتم عقد ثلاث ورش عمل أخرى في يناير وفبراير 2020 يعقبها ورشة عمل كبرى للخروج بالنتائج والتوصيات النهائية الخاصة بهذه المجالات.

وبحث الجانبان الجزء الثاني من برنامج المساعدة الفنية والمخصص لدراسات النقل، حيث تم الاتفاق علي التعاون الاستثماري بين الجانبين في الدراسة الخاصة بمحطة فيكتوريا التبادلية التي ستربط مترو أبو قير المستقبلي وترام الرمل بعد إعادة تأهيلة.

وفيما يتعلق بالتعاون المشترك لإعادة تأهيل ترام الرمل والتي ستساهم فيه الوكالة الفرنسية للتنمية بـ100 مليون يورو من خلال تعاون إستثماري بين الجانبين.

وأكد وزير النقل حرص الوزارة علي إتمام هذا المشروع، وأنه سيتم عرض الدراسة قريباً علي القيادة السياسية وبعد التصديق عليها سيتم التعاقد مع الاستشاري الخاص بالمشروع.

ثم استعرض الجانبان التعاون المشترك في مشروع تطوير خط سكة حديد أبو قير وتحويله إلي مترو كهربائي.

وأكد الوزير أنه جار التنسيق مع جهات التمويل ومنها الوكالة الفرنسية للتنمية بواسطة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لإتمام هذا المشروع الهام الذي سيبلغ تكلفته 1.71 مليار دولار والذي سيشكل مع مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالأسكندرية نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي بمحافظة الإسكندرية.