وزير النقل يبحث مع نظيره المجري تصنيع 200 عربة نوم جديدة

ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة

وزير النقل يبحث مع نظيره المجري تصنيع 200 عربة نوم جديدة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:00 م, الأربعاء, 24 فبراير 21

التقى كامل الوزير ، وزير النقل، بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري، بحضور رئيس هيئة السكك الحديدية ورئيس شركة ترانسماش هولدنج المجرية، على هامش استقبال الدفعة الأولى من العربات الجديدة الموردة من المجر ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة والتي تم توقيعها بين هيئة السكك الحديدية وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو ، والتي وصل منها حتى الآن 260 عربة .

في بداية اللقاء أشاد الجانبين بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين والتي كان من ثمارها صفقة العربات التي يتم توريدها والتي تعتبر الأكبر في تاريخ سكك حديد مصر.

وأعرب وزير الخارجية والتجارة المجري عن تقديره لهذه الصفقة التي وصفها بالعلامة المضيئة في مجال التعاون بين الجانبين مؤكداً على التزام الجانب المجري بالمواعيد المحددة لتوريد العربات موجهاً الدعوة لوزير النقل المصري لزيارة المجر لحضور اعمال شحن الدفعة الاولى من العربات المكيفة المصنعة في المجر يونيو 2021.

كما أعرب بيتر سيارتو عن تطلع الشركات المجرية الى التعاون مع الجانب المصري في مجال توطين صناعة النقل وكذلك في مجال الدراسة والتدريب للطلبة الشباب ولمهندسي السكة الحديد في مجال تكنولوجيا النقل كما ابدى الجانب المجري الاهتمام بتدشين تعاون مثمر مع الجانب المصري في مجال توطين صناعة السكك الحديدية.

ولفتت إلي الاهتمام بالتعاون في مجال تصنيع 200عربة نوم سكة حديد جديدة مع توطين صناعتها في مصر من خلال التعاون بين الشركات المجرية ووزارة النقل المصرية والهيئة العربية للتصنيع وفقاً للمواصفات التي تضعها هيئة السكك الحديدية المصرية مع توفير التمويل اللازم للصفقة.

ومن جانبه رحب كامل الوزير بالتعاون المشترك الحالي وبالتزام الجانب المجري بالمواعيد المحددة لتوريد العربات خاصة وان العمل يجري على قدم وساق في وزارة النقل لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالتطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية.

وعدم تشغيل أي قطارات قديمة على خطوط الشبكة بنهاية العام الحالي مؤكدا على أهمية زيادة حجم المشروعات المشتركة سواء في مجال عربات النوم او في مشروعات النقل الأخرى مثل مشروعات النقل بمحافظة الإسكندرية مثل مشروعي تطوير خط ابوقير وتحويله الى مترو وكذلك إعادة تأهيل ترام الرمل خاصة مع توافر تمويلها وأهميتها الكبيرة في إحداث نقلة نوعية كبيرة في وسائل النقل بمحافظة الإسكندرية.

كما اشاد الوزير باهتمام الجانب المجري بارسال طلبة مصريين للمجر من خلال منح تعليمية في كافة المجالات واشار الوزير الى امكانية إرسال مهندسي السكة الحديد للمجر للتدريب على تكنولوجيا السكة الحديد مشيرا الى أن القيادة السياسية وجهت بتخريج أجيال جديدة من المهندسين الشباب تستطيع مواكبة التطور الكبير في قطاع النقل بمصر وذلك بالتزامن مع تخريج دفعات جديدة من الفنيين المتخصصين من المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية بوردان.