وزير النقل يبحث مع «سيمنس» التعاون فى فرص الاستثمار بمجال السكة الحديد

في بداية اللقاء تم مناقشة عدد من الفرص الاستثمارية في مجال السكك الحديدية مثل مشروع تطوير خط سكة حديد ابوقير ومشروع انشاء خط المناشى / 6 أكتوبر

وزير النقل يبحث مع «سيمنس» التعاون فى فرص الاستثمار بمجال السكة الحديد
محمود محسن

محمود محسن

4:34 م, الأربعاء, 3 يوليو 19

التقى الفريق مهندس كامل الوزير وفد شركة سيمنس، لبحث إمكانية التعاون في الفرص الاستثمارية المختلفة في مجال السكك الحديدية بمصر ومتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة وحضر اللقاء رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية.

في بداية اللقاء تم مناقشة عدد من الفرص الاستثمارية في مجال السكك الحديدية مثل مشروع تطوير خط سكة حديد ابوقير ومشروع انشاء خط المناشى / 6 أكتوبر (والذي سيساهم في تعظيم نقل البضائع بين موانئ الإسكندرية والميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر) والذي يجرى التنسيق مع هيئة التخطيط العمراني لاعتماد المسار الخاص به.

ومشروع دراسة انشاء خط الغردقة / سفاجا / قنا / الأقصر، بالإضافة الى مشروع إزدواج خط المنصورة / دمياط، وكهربة إشارات خط طنطا / المنصورة / دمياط لزيادة عوامل أمان نقل الركاب والبضائع وتعظيم نقل البضائع بين ميناء دمياط والموانئ الجافة وموانئ البحرين الأحمر والأبيض.

إمكانية التعاون فى توريد 100 جرار

كما عرضت الشركة إمكانية التعاون في توريد 100 جرار سكة حديد جديدة للركاب حيث أكد الوزير ان الوزارة ممثلة في هيئة السكك الحديدية تسعى لزيادة قوة الجر لتحسين الخدمة المقدمة وأنه بخصوص 100 جرار سيتم النظر في جميع العروض المقدمة واختيار أفضلها فنيا وماليا بما فيه صالح هيئة السكك الحديدية.

كما تابع الوزير معدلات تنفيذ مشروع تحديث نظم الإشارات على خط السكك الحديدية (بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد)، ووصلة الزقازيق / أبوكبير بطول 214 كيلومترا والذي تنفذه الشركة.

حيث أكد الوزير على أهمية هذا المشروع الذي يهدف الى تحديث نظم الإشارات واستبدال نظام الارتباط الميكانيكي الحالي بنظام إليكتروني حديث (EIS)، ليحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4، بما يساهم بأن تكون مسير القطارات على هذا الخط بعد الانتهاء من المشروع بمعدلات أمان عالية.

ويساهم أيضا في تخفيض زمن رحلات القطارات وزيادة عدد قطارات الركاب والبضائع على هذا الخط يوميًا، بما يساهم في تعظيم نقل البضائع من ميناء بورسعيد عبر هذا الخط خاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل في نقل البضائع عبر السكك الحديدية.

واتفق الجانبان على عقد لقاءات مكثفة بين مسؤولي هيئة السكك الحديدية وسيمنس لدراسة الخطوط التي يمكن التعاون الاستثماري فيها، سواء كانت خاصة بعمليات ازدواج او انشاء أو كهربة إشارات بعض خطوط السكك الحديدية.