وزير النقل يبحث مع القائم بأعمال السفير الأمريكي التعاون في مجالات النقل المختلفة

التقى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير توماس جولدبرجر القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة لبحث التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة

وزير النقل يبحث مع القائم بأعمال السفير الأمريكي التعاون في مجالات النقل المختلفة
محمود محسن

محمود محسن

4:19 م, الأثنين, 15 يوليو 19

التقى الفريق مهندس كامل الوزير توماس جولدبرجر القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة لبحث التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، وحضر اللقاء رئيس هيئة السكك الحديدية وقيادات وزارة النقل.

بدأ الاجتماع بالتأكيد على عمق العلاقات بين البلدين، وعلى الرغبة المشتركة في التعاون في مجال النقل، ثم استعرض الوزير التعاون الحالي مع شركة جنرال اليكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد، وإعادة تأهيل 81 جرار ضمن الأسطول الحالي للسكة الحديد.

ويضاف إلى ما سبق خطة تدريب الفنيين المصريين وإعادة تأهيل ورشة التبين بالتوازي مع عمليات إعادة التأهيل والتصنيع والتوريد للجرارات وفقا للعقد الموقع بين الطرفين وكذلك المباحثات الجارية مع شركة PRL الأمريكية لتصنيع وتوريد 50 جرار جديد وتحديث 50 جرار هنشل وعمرة 41 جرار EMD.

وأوضح الوزير أن هناك فرصا استثمارية في كافة قطاعات النقل يمكن أن تشكل تعاونا مشتركا بين الجانبين.

ففي مجال السكة الحديد، أشار الوزير إلى أن هناك فرصا في مجال أعمال تجديد السكة ومشروعات تطوير وتحديث نظم الاشارات الخاصة بخطوط السكك الحديدية، بالإضافة إلى إمكانية التعاون في إنشاء خطوط السكك الحديدية الجديدة.

ولفت إلى أن هناك فرصا استثمارية واعدة في قطاع النقل البحري مثل ادارة وتشغيل المحطات متعددة الاغراض في الموانىء المصرية.

وأضاف أنه في مجال الموانئ الجافة فسيتم طرح 7 موانئ جافة ومناطق لوجيستية في «مناطق برج العرب وبني سويف وسوهاج الجديدة والعاشر من رمضان و6 أكتوبر»، لتنفيذها وربطها بالمناطق الصناعية بما يدعم عمليات نقل المنتجات عبر الموانئ المصرية المختلفة إلى التجمعات الصناعية بمناطق الجمهورية.

ومن جانبه أشاد القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة بالعلاقات بين البلدين وبالتعاون القائم بين هيئة سكك حديد مصر وجنرال اليكتريك وبالمناخ الاستثماري الواعد في مصر وبنمو الاقتصاد المصري، واتفق الجانبان على دعوة الشركات الامريكية للاستمار في قطاع النقل بمصر خاصة مع الطفرة الكبيرة الذي يشهدها هذا القطاع.