وزير النقل يبحث مع السفير الفرنسي تدعيم التعاون المشترك

الجانب الفرنسي يبدي اهتمامه بالمشاركة في عدد من المشروعات بالسكة الحديد والمترو

وزير النقل يبحث مع السفير الفرنسي تدعيم التعاون المشترك
محمود محسن

محمود محسن

12:41 م, الأربعاء, 14 أكتوبر 20

استقبل وزير النقل الفريق مهندس كامل السفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيه والمستشار الاقتصادي بالسفارة والمدير الإقليمي للوكالة الفرنسية، لبحث سبل التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، بحضور رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر والهيئة القومية للأنفاق وقيادات وزارة النقل.

في بداية اللقاء، أكد وزير النقل عمق العلاقات بين مصر وفرنسا والتعاون التاريخي والحالي المثمر في مجال النقل، حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات والعقود المشتركة، من أهمها تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو التي ينفذها تحالف (فينسي الفرنسية / أوراسكوم / المقاولون العرب)، وكذلك توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو (جامعة القاهرة – إمبابة – العباسية – عدلي منصور) بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة RATP DEV الفرنسية.

وتباحث الجانبان في عدد من المشروعات التي يسهم الجانب الفرنسي في التمويل الخاص بها، مثل مشروعي تطوير خط أبوقير وتحويله إلى مترو، وإعادة تأهيل ترام الرمل.

وأكد الوزير أهمية هذين المشروعين خاصة مع الاهتمام الكبير للحكومة المصرية لتطوير منظومة النقل الجماعي في كل المحافظات.

وأضاف أنه تم التعاقد مع مكتب الاستشارات الفرنسي العالمي سيسترا لإعداد مستندات الطرح للمشروعين تمهيدًا لإسناد الأعمال للشركات المنفذة بعد انتهاء كل الإجراءات.

وأبدى الجانب الفرنسي اهتمامه بالمشاركة في عدد من المشروعات بالسكة الحديد والمترو مثل مشروع كهربة إشارات خط “طنطا / المنصورة / دمياط”، وازدواج المسافة بين “دمياط / المنصورة” وكذلك التعاون في مجال الاليكتروميكانيك في مشروع القطار السريع “العين السخنة / العلمين”، وكذلك التعاون في اعادة تاهيل الوحدات المتحركة للخط الاول للمترو.

يمكن التعاون في مجال الوحدات المتحركة للخط الأول لـ«المترو»

وأكد وزير النقل أنه بالنسبة للمشروع الأول فإنه بمجرد انتهاء الاستشاري من الدراسات الخاصة بالمشروع سيتم الطرح على كل الشركات العالمية ومنها الشركات الفرنسية.

كما يمكن التعاون في مجال الوحدات المتحركة للخط الاول من خلال تعاون الجانب الفرنسي مع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية “نريك” التي ستنشئ وتدير مصنع الوحدات المتحركة بشرق بورسعيد والذي سيتم إنشاؤه لتوطين صناعة الوحدات المتحركة بكافة أنواعها في مصر.

وأوضح أنه بخصوص التعاون في مشروع خط القطار السريع العين السخنة العلمين فإنه سيتم الطرح الخاص بالانظمة والاليكتروميكانيك على الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال ومنها الشركات الفرنسية.

وأضاف الوزير أن هناك عددًا من المشروعات الاخرى التي يمكن أن تكون مجالاً للتعاون بين الجانبين في مجال السكة الحديد مثل مشروع خط السكة الحديد ( الغردقة / سفاجا / قنا / ابوطرطور)، ومشروع امتداد خط السكة الحديد من اسوان حتى توشكى، وكذلك مشروع إعادة تأهيل خط السكة الحديد الفردان / شرق بورسعيد / العريش، حيث أكد وزير النقل أن هذه المشروعات من أهم مشروعات وزارة النقل خلال الفترة القادمة.

وفي مجال المترو، اشار الوزير إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة مثل مشروع الخط السادس للمترو (الخصوص – المعادي الجديدة) الذي سيتم طرحه على كل الشركات العالمية فور انتهاء الدراسات الخاصة به.

وأضاف أنه في مجال إدارة وتشغيل المحطات متعددة الأغراض يعتبر مشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء الاسكندرية من الفرص الاستثمارية الواعدة، حيث تمت دعوة كل الشركات العالمية فى مجال ادارة وتشغيل محطات الحاويات والمتعددة الاغراض للتقدم بمقترحاتهم وعروضهم لاختيار أنسب العروض الفنية والمالية لهذا المشروع، بما يجعل هذه المحطة واحدة من أهم المحطات متعددة الأغراض فى الشرق الأوسط والعالم.