وزير النقل يبحث مع التحالف المنفذ لمشروعي المونوريل معدلات التنفيذ

المونوريل سيدخل مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولاً كبيرا في وسائل المواصلات

وزير النقل يبحث مع التحالف المنفذ لمشروعي المونوريل معدلات التنفيذ
محمود محسن

محمود محسن

1:17 م, الخميس, 10 سبتمبر 20

عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير اجتماعاً موسعاً مع تحالف «بومباردييه – المقاولون العرب – أوراسكوم»، المنفذ لمشروعي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومونوريل 6 أكتوبر وذلك بحضور قيادات النقل والهيئة القومية للأنفاق .

واستعرض وزير النقل الموقف التنفيذي الحالي للمشروعين، حيث أكد رئيس شركة بومباردييه داني دي نيبرا أن المشروع يسير وفقا للجدول الزمني المحدد والمتفق عليه وأن أعمال التنفيذ بدأت على أرض الواقع، ثم استعرض الوزير المخطط الزمني لكافة مراحل المشروع، حيث تم البدء في الأعمال المدنية وتصميمات أعمال الأنظمة والوحدات المتحركة والتي تشمل تدشين خط الإنتاج وبدء التصنيع وشراء التجهيزات والتركيبات.

كما تم استعراض موعد شحن الدفعة الأولى من القطارات بإجمالي قطارين خلال سبتمبر 2021 وكذلك المخطط الزمنى الخاص بنظم الإشارات ومعدات التشغيل والبوابات الإلكترونية وورشة القطارات ومخطط توطين صناعة المونوريل في مصر من خلال إقامة مصنع بشرق بورسعيد لإنتاج عربات المونوريل الخاصة بمونوريل 6 أكتوبر وكذلك نقل الخبرات من شركة بومباردييه إلى المهندسين المصريين من خلال تدريبهم في مصانع الشركة بالخارج أو في مصر تحت إشراف خبراء الشركة الأجنبية المتواجدين في مصر لتنفيذ المشروع.

وأكد وزير النقل أهمية أن يتم تنفيذ هذه المخططات الزمنية بكل دقة خاصة مع الأهمية الكبيرة للمشروعين في تعظيم منظومة النقل الجماعي على مستوى الجمهورية، وربط القاهرة والمدن الجديدة بالعاصمة الإدارية لا سيما وأن المونوريل سيدخل مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات.

كامل الوزير: المونوريل وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة

وأشار إلى أن هذه النوعية من المواصلات تتسم بأنها وسائل نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة.

ثم تباحث الجانبان في التعاون المشترك في عدد من مشروعات النقل المستقبلية، حيث أبدى رئيس شركة بومباردييه الاهتمام الكبير بمشروع الخط السادس للمترو، كما أبدى استعداد الشركة في المنافسة في مشروعات النقل بالإسكندرية سواء مشروع تطوير ترام الرمل أو مشروع تطوير خط أبوقير وتحويله إلى مترو.

وأكد الوزير أن وزارة النقل لديها عدد من المشروعات الاستثمارية العملاقة وذلك في ظل المناخ الاستثماري الواعد الذي يسود مصر حاليا وأن هذه المشروعات يمكن لشركة بومباردييه التقدم لها عبر الطرح الخاص بها والذي سيطرح على كافة الشركات العالمية لاختيار أفضل العروض المالية والفنية.