وزير النقل يبحث مع البنك الدولي تمويل تحديث نظم إشارات خط القاهرة/ بني سويف

طول الخط يبلغ 125 كم

وزير النقل يبحث مع البنك الدولي تمويل تحديث نظم إشارات خط القاهرة/ بني سويف
محمود محسن

محمود محسن

11:25 ص, الخميس, 1 أكتوبر 20

عقد وزير النقل الفريق مهندس اجتماعًا مع مسئولى البنك الدولى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمتابعة اللمسات النهائية لاتفاق التعاون بين وزارة النقل والبنك الدولي بخصوص تمويل مشروع تحديث نظم الإشارت لخط “القاهرة/ الجيزة/ بني سويف” للسكك الحديدية بطول 125 كم، وكذلك متابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في مجال تحديث نظم الإشارات.

حيث أكد الوزير، في بداية اللقاء، أهمية التعاون مع البنك الدولي في مختلف قطاعات النقل، وعلى رأسها قطاع السكة الحديد الذي وضع خطة لتطويره وتحقيق طفرة كبيرة به منذ اليوم الأول لتولّي حقيبة وزارة النقل.

وأشار إلى أهمية التعاون المشترك في مجال نظم الإشارات نظرًا لما تحققه من زيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية، مشيدًا بالدور الكبير للبنك الدولي في دعم المشروعات الخِدمية بمصر باعتباره أحد أهم البنوك العالمية التي تساعد الدول في تحقيق التنمية الشاملة.

ثم تباحث الجانبان حول رغبة البنك الدولي في تمويل مشروع تحديث نظم الإشارت لخط القاهرة/ الجيزة/ بني سويف للسكك الحديدية، حيث أكد الوزير أهمية هذا التعاون ليتكامل هذا المشروع مع المشروعات الأخرى التي يتم تنفيذها لتحديث نظم الاشارات على خط “الإسكندرية/ القاهرة/ السد العالي” والذي يعتبر أهم خطوط السكة الحديد في مصر نظرًا لربطه معظم محافظات الجمهورية وكثافة الركاب عليه.

واتفق الجانبان على سرعة نهو كل الإجراءات الخاصة بتوقيع عقد تمويل هذا المشروع المهم بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد وبين البنك الدولي.

البنك يسهم في تمويل تطوير كهربة نظم الإشارات بعدة خطوط بـ”السكة الحديد”

ثم استعرض وزير النقل موقف المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها التي يقوم البنك بتمويلها، حيث يسهم البنك في تمويل تطوير كهربة نظم الإشارات بخطوط بني سويف/ أسيوط، وأسيوط/ نجع حمادي، والقاهرة/ الإسكندرية، حيث أشار الوزير إلى أن هذه المشروعات تشهد حاليًّا تقدمًا كبيرًا في معدلات التنفيذ، وأنه مع توقيع عقد التمويل لمشروع القاهرة/ الجيزة/ بني سويف سوف تعمل جميع هذه المشروعات على التوازي.

وأكد مسئولو البنك الدولي أهمية التعاون مع وزارة النقل المصرية في هذه المشروعات التي تخدم المواطنين وتزيد من معدلات السلامة والأمان، وأنه سيتم الإسراع خلال الفترة المقبلة لإنهاء كل الإجراءات الخاصة بتوقيع عقد تمويل المشروع الجديد ليكون استكمالًا للتعاون المثمر مع وزارة النقل المصرية في مجال السكك الحديدية.