وزير النقل يبحث مع البنك الأوروبي الفرص الاستثمارية في عدة قطاعات

وزير النقل يجتمع مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لبحث الفرص الاستثمارية في قطاعات النقل المختلفة

وزير النقل يبحث مع البنك الأوروبي الفرص الاستثمارية في عدة قطاعات
محمود محسن

محمود محسن

8:21 م, الأربعاء, 11 سبتمبر 19

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، أن هناك شبكة ضخمة من الطرق يتم تنفيذها على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير النقل مع وفد من أعضاء مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD لبحث الفرص الاستثمارية في قطاعات النقل المختلفة.

ومتابعة المشروعات الجارية بين الجانبين في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والمونوريل، وحضر اللقاء رئيسا هيئتي السكة الحديد والأنفاق وقيادات وزارة النقل.

وأشار الوزير إلى ربط المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية بطرق ووسائل نقل ومواصلات تعمل على تيسير تنقل المواطنين مثل طريق القاهرة / السويس والقاهرة / الاسماعيلية والقاهرة / العين السخنة.

بالإضافة إلى الدائري الإقليمي والأوسطي، وكذلك القطار المكهرب ومونوريل العاصمة الإدارية.

الوزير يطالب البنك بسرعة إنهاء الإجراءات في مشروع المونوريل

وطالب وزير النقل البنك بسرعة إنهاء الاجراءات الخاصة بالتعاون الاستثماري في مشروع المونوريل، خاصة بعد التوقيع مع تحالف بومباردييه العالمية لتنفيذ المشروع.

وتناولت المباحثات التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث تم مناقشة آخر المستجدات الخاصة بالتعاون الاستثماري بين الجانبين في مشروع توريد 100 جرار جديد للسكة الحديد لدعم قوة الجر بالسكة الحديد.

وأبدى البنك استعداده للاستثمار في كافة مشروعات السلامة بالسكة الحديد حسب الأولويات والاحتياجات الخاصة بهيئة السكك الحديدية.

وأكد وزير النقل على الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لتطوير مرفق السكك الحديدية حيث يجري حاليا تطوير كافة عناصر المرفق.

وأشار إلى الاهتمام بعوامل السلامة والأمان وبتدريب العنصر البشري على أحدث أنواع التكنولوجيا.

كما تم التباحث حول إمكانية التعاون الاستثماري في خط سكة حديد المنصورة / دمياط الجديدة ومشروع مترو ابوقير وتطوير وإعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية.

وكذلك إمكانية التعاون الاستثماري لإنشاء خطوط نقل سريع للأتوبيسات “BRT”، في حارات منفصلة لتلك الخطوط، والتي تتميز بسعة نقل عدد كبير من المواطنين.

وفي مجال الطرق والكباري أكد الوزير أن هناك فُرصاً استثمارية عديدة في قطاع الطرق والكباري الذي شهد طفرة غير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية.

ولفت إلى تنفيذ الوزارة حاليا 7 محاور على النيل، هي (محور بديل خزان أسوان، كلابشة، قوص، سمالوط، ديروط، عدلي منصور، دراو) بتكلفة 9.485 مليار جنيه.

وذلك لتحقيق ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل، بحيث لا تزيد المسافة بينها عن 25 كم.

لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل، للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر.

طرح 5 محاور على النيل في 2020

وأضاف أنه سيتم بدءاً من يوليو 2020 طرح 5 محاور على النيل بواقع 3 في الدلتا و2 في الصعيد وأن هذه المحاور يمكن أن تكون مجالا للتعاون بين الجانبين.

كما تم مناقشة أوجه التعاون في مجال الموانئ البرية والجافة، حيث أكد الوزير أهمية هذا المشروع خاصة مع تنفيذ الوزارة خطة شاملة لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية.

وذلك لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية.

ولفت إلى أنه تم مراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحري والقبلي في مواقع تم اختيارها وفقًا لأسس علمية.