وزير النقل يؤكد انفراد "المال" بإسناد حفر 14 كم من خط المترو الرابع لـ "تحالف قناة السويس"

وأضاف خلال كلمته ف موتمر الغرفة الأمريكية، أن تحالف شركات «تايسي كوربوريشين» اليابانية، وأوراسكوم للإنشاءات"، الموفر لقرض تمويل الخط سيكتفي بتنفيذ 4 كيلو من المرحلة فقط.

وزير النقل يؤكد انفراد "المال" بإسناد حفر 14 كم من خط المترو الرابع لـ "تحالف قناة السويس"
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

4:19 م, الثلاثاء, 10 سبتمبر 19

أعلن المهندس كامل الوزير وزير النقل، أن الوزارة اتفقت علي إسناد تنفيذ 14 كيلو مترا من أطوال المرحلة الأولى للخط الرابع لمترو الأنفاق لتحالف الشركات المصرية المنفذ لأنفاق قناة السويس، وهى المقاولون العرب بتروجيت كونكورد، وأبناء حسن علام.

وأضاف خلال كلمته ف موتمر الغرفة الأمريكية، أن تحالف شركات «تايسي كوربوريشين» اليابانية، وأوراسكوم للإنشاءات”، الموفر لقرض تمويل الخط سيكتفي بتنفيذ 4 كيلو من المرحلة فقط.

تأتى تصريحات كامل الوزير تأكيدا لما انفردت المال بكشفه فى أغسطس.

وأشار إلى أن الهدف من إسناد الأعمال للشركات المصرية، الاستفادة من خبراتها، لاسيما أنها نفذت مشروع أنفاق قناة السويس وفقا للمواصفات العالمية وفي فترة زمينة قياسية، إلي جانب أنه سيتم توفير فرص عمل أكثر للعمالة المصرية، وسيزيد من الخبرات الفنية المحلية في ذلك المجال.

وكانت الهيئة القومية للأنفاق رفضت فى أبريل الماضي، العرض المالي المقدم من تحالف شركات «تايسي كوربوريشين» اليابانية، وأوراسكوم للإنشاءات”، لتجاوزه السعر الذي حددته اللجنة المسئولة عن طرح المشروع، وتم عمل أكثر إجتماع برئاسة وزير النقل المهندس كامل الوزير للوصول إلي اتفاق مرضي للطرفيين وحل أزمة المشروع.

والجانب الياباني سيوفر قرضا حكوميًّا ميسرًا من منظمة التعاون الياباني «الجايكا»، بقيمة 1.2 مليار دولار، وتضم المرحلة الأولى للخط الرابع لمترو الأنفاق 17 محطة، بطول 18 كيلومترًا، وتمتد من المحطة التبادلية غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام، ثم المتحف المصري الكبير، حتى ميدان الرماية، ثم إلى شارع الهرم، حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني، ثم يمتد إلى «الملك الصالح»، ليلتقي مع الخط الأول، قبل أن يصل إلى محطة الفسطاط.

يشار إلى أن الجانب الياباني اشترط عند توفير قرض تمويل المشروع اقتصار طرح مناقصة تنفيذ المشروع على الكيانات اليابانية بمعاونة الشركات المحلية، وتم إختيار المكتب الاستشاري الياباني «NE KEL»، لتقديم استشارات فنية لمدة 5 سنوات، فترة تنفيذ المشروع، مقابل 800 مليون جنيه.

والهيئة القومية للأنفاق ألغت خلال الفترة الماضية، مناقصة لتوريد 23 قطارا لأولى مراحل الخط الرابع للمترو، مع شركة «ميتسوبيشي» اليابانية، المشارك الوحيد في المناقصة، بعد أن قدمت عرضا أعلى من السعر التقديري المحدد من جانب اللجنة الفنية بالهيئة.

منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

4:19 م, الثلاثاء, 10 سبتمبر 19