وزير النقل: ننفذ 7 محاور على النيل بالصعيد بتكلفة 9.5 مليار جنيه

توجيهات من القيادة السياسيى بالانتهاء من المشروع خلال عامين

وزير النقل: ننفذ 7 محاور على النيل بالصعيد بتكلفة 9.5 مليار جنيه
محمود محسن

محمود محسن

9:45 ص, الجمعة, 13 سبتمبر 19

قال الفريق مهندس كامل الوزير إن الوزارة تُنفذ 7 محاور على النيل بالصعيد بتكلفة 9.5 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي أجراها وزير النقل ويرافقه وفد البنك الأوربي لإعادة الاعمار والتنمية EBRD وسفيرة النرويج بالقاهرة لينا ليند، لعدد من المشروعات التنموية التي تنفذها وزارة النقل بمحافظة اسوان.

حضر الجولة كل من محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم ورئيسي هيئة الطرق والكباري والشركة القابضة للطرق والكباري والنقل البري.

وخلال الجولة، تفقد الوزير مشروعات محور كلابشة على النيل وكوبري بديل خزان أسوان ومشروع ازدواج الطريق الصحراوي الغربي أمام مشروع الطاقة الشمسية ببنبان.

وأكد وزير النقل على اهتمام الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل بتنفيذ مشروعات ضخمة في مجال الطرق والكباري في صعيد مصر.

وأشار إلى تنفيذ وزارة النقل 7 محاور على النيل، هي (محور بديل خزان أسوان، وكلابشة، وقوص، وسمالوط، وديروط، وعدلي منصور، ودراو) بتكلفة 9.5 مليار جنيه، وذلك لتحقيق ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل، بحيث لا تزيد المسافة بينها عن 25 كم، لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل، للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر.

البدء في 3 محاور أخرى على النيل في يوليو 2020

وأضاف أنه اعتباراً من يوليو 2020 سيتم البدء في 3 محاور أخرى على النيل بصعيد مصر، موضحا أن هذه المحاور والطرق يمكن أن تشكل مجالا للتعاون بين وزارة النقل والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وكانت الجولة قد بدأت بتفقد مشروع ازدواج الطريق الصحراوي الغربي أمام مشروع الطاقة الشمسية ببنبان من كم 42 حتى كم 51 من أسوان بطول 9 كم بعرض 11,5 متر مع إنشاء دورانات للخلف.

ووجه الوزير بسرعة إنجاز هذا المشروع الذي يخدم محطة الطاقة الشمسية ببنبان بمحافظة أسوان.

ثم توجه الوزير لمتابعة معدلات تنفيذ محور كلابشة على النيل باسوان الذي يبلغ تكلفته 1.5 مليار جنيه وطوله 23 كم وعرض 21 م بواقع حارتين مروريتين لكل إتجاه، وعرض الحارة 3,75 م ورصيف مشاة بعرض 2 متر وجزيرة وسطى بعرض 1 متر.

ويشمل 15 عمل صناعي بواقع 10 كباري منها 5 كباري رئيسية وهي (كوبري على الطريق الصحراوي الغربي، وكوبري على الطريق الزراعي الغربي، وكوبري أعلى نهر النيل، وكوبري أعلى مصرف الملاح الكبير، وكوبري الطريق الزراعي الشرقي) بالاضافة الي 5 انفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

الإلتزام بالجداول الزمنية ضرورة

وتفقد الوزير قطاعات المشروع والتقى بالعاملين والمهندسيين وأكد على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المقررة للتنفيذ وأن تتم الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية، وأن يتم كذلك تكثيف المعدات والعمل على مدار الساعة.

وأضاف أنه من المخطط الانتهاء من هذا المشروع في 30 يونيو 2020.

وأشار إلى أن هذا المحور سيساهم في خلق محور عرضى جديد لربط طريق القاهرة / أسوان الصحراوى الغربى بطريق القاهرة / أسوان الزراعى الشرقى، وخلق مجتمعات عمرانية وصناعية وزراعية جديدة غرب وشرق النيل، والمساهمة فى دعم التنمية السياحية بمحافظة اسوان.

كما تفقد الوزير مشروع انشاء محور بديل لخزان أسوان، حيث تابع الأعمال التى تتم بالمشروع.

ولفت إلى أن توجيهات القيادة السياسة بالانتهاء من هذا المشروع الهام خلال عامين.

وأشار إلى أن هذا المحور يبلغ تكلفته الإجمالية 2 مليار جنيه وسيرتبط مع طريق أسوان القاهرة الغربي الجاري تطويره والذي سيكون جزءا من محور القاهرة / كيب تاون.

وأوضح أن هذا المحور يتكون من 4 كباري رئيسية كوبري على النيل وكوبري على مفيض السد العالي وكوبري تقاطع الطريق الزراعي الغربي وكوبري تقاطع مع الطريق الزراعي الشرقي بطول 5.4 كم وعرض 300 متر بواقع 3 حارات مرورية في كل اتجاه.