وزير النقل : نسبة التنفيذ بالمرحلتين الأولى والثانية لمشروع القطار الكهربائي بلغت 83%

محطة عدلي منصور التبادلية ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانًا

وزير النقل : نسبة التنفيذ بالمرحلتين الأولى والثانية لمشروع القطار الكهربائي بلغت 83%
محمود محسن

محمود محسن

4:26 م, السبت, 1 مايو 21

قال وزير النقل الفريق مهندس كامل إن نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية (مدني- تشطيبات) بمشروع القطار الكهربائي (LRT) السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان بلغت 83%. جاء ذلك خلال تفقُّد وزير النقل، يرافقه رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق أعمال تنفيذ القطار الكهربائي (LRT) السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان، حيث يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء وسائل النقل بالجرّ الكهربائي، بما يسهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر وتسهيل حركة تنقل المواطنين وتقديم خدمات نقل متميزة.

بدأت الجولة بتفقُّد محطة عدلي منصور المركزية التبادلية الكبيرة التي ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانًا ليتم تبادل الخدمة بين خمس وسائل نقل مختلفة، حيث تشمل محطة لمترو الخط الثالث (تم افتتاحها وتشغيلها)، ومحطة للقطار الكهربائي (LRT)، ومحطة للسكك الحديدية «القاهرة/ السويس»، ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى الأتوبيس الترددي (عدلي منصور/ السلام).

ووجه الوزير بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور؛ لضمان سيولة الحركة المرورية في كل الشوارع المحيطة بالمحطة.

ثم تفقَّد الوزير باقي محطات المشروع والتي بلغت نسبة تنفيذها 83%، وكذلك أعمال تركيبات السكة بجسر المشروع والتي تشمل (البازلت- الفلنكات- القضبان)، حيث تم الانتهاء من عدد من القطاعات وبلغت نسبة تنفيذها 32%.

كما تفقَّد كباري المشروع، حيث يشمل المشروع على 4 كباري سيارات (الهايكستب والمستقبل 1 والمستقبل 2 والشروق)، وتم الانتهاء منها.

مشروع القطار الكهربائي يشمل على 7 كباري

كما يشتمل على 7 كباري مسار، حيث بلغت نسبة تنفيذ 5 كباري (الإسماعيلية والسويس وجنيفة والروبيكي 1 و2) 97.5%، وجار تنفيذ كباري العاصمة 1 والعاصمة 2 والتي أصبحت في مراحلها الأخيرة،

بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ أنفاق المشروع؛ وعددها 3 أنفاق بنسبة 100%؛ وهي نفق سيارات عند حدائق العاصمة ونفقا LRT هما نيوهليوبوليس وبدر، كما بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية (مدني- تشطيبات) 83%.

كما تابع وزير النقل أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع والتي تشمل محطات (العاصمة الإدارية 3- القيادة الإستراتيجية- المدينة الرياضية- المحطة المركزية التبادلية مع القطار الكهربائي السريع).

والتقى وزير النقل، خلال جولته، بالمهندسين والعمال والفنيين، ونقَل لهم تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة عيد العمال وتحيات وتقدير واعتزاز فخامته لهم ولكل عامل مصري على جهودهم المتميزة على طريق العمل والعطاء والإنجاز وتعزيز مسيرة التنمية والإنتاج كركيزة أساسية في بناء حاضر ومستقبل وطننا العزيز مصر.

ووجّه الوزير بضرورة العمل على مدار الساعة والالتزام التام بالخطة الزمنية للمشروع وأن تتم كل الأعمال وفقًا لقياسات الجودة العالية خاصة مع أهمية المشروع الذي يعتبر شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور- المستقبل- الشروق- هليوبوليس الجديدة- بدر- المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان- العاصمة الإدارية الجديدة).

كما أن القطار الكهربائي الخفيف LRT سيتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور، ومع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في المحطة المركزية، ومع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة مدينة الفنون والثقافة،

وتم الانتهاء من تصنيع 4 قطارات من إجمالي 22 قطارًا بالصين، حيث إنه من المخطط توريد أول قطارين وبدء أعمال التشغيل التجريبي في أغسطس 2021، وتوريد 5 قطارات في سبتمبر 2021، و5 قطارات في أكتوبر 2021 ليتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية في احتفالات أكتوبر 2021.

طول مسار القطار بالكامل يبلغ 103.3 كم

تجدر الإشارة إلى أن القيادة السياسة وجّهت بمدّ مسار القطار الكهربائي LRT إلى قلب مدينة العاشر من رمضان لخدمة المواطنين (الطلبة والعاملين بالمنطقة الصناعية المقيمين بالعاشر من رمضان والاهالي) ليصبح طول مسار القطار بالكامل 103.3 كم، بعدد 19 محطة بعد إضافة محطات العاشر من رمضان 2 و3 و4 ليصل الى قلب العاشر من رمضان ليبدأ المسار من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازيًا لطريق (القاهرة- الإسماعيلية) الصحراوى إلى مدينة بدر، ثم يتفرع شمالًا بعدها حتى قلب مدينة العاشر من رمضان، وجنوبًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية.

ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى، حيث المرحلة الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (1)، بينما المرحلة الثانية من بعد محطة العاصمة (1) حتى محطة العاصمة (2) “مدينة الفنون والثقافة”، فيما تمتد المرحلة الثالثة جنوبًا بعدد 4 محطات “3 علوية + 1 سطحية” (محطات العاصمة الإدارية 3- القيادة الإستراتيجية- المدينة الرياضية- المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع).

كما تم توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائي (LRT) بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة RATP DEV، حيث كان من الضروري تنفيذ هذا التعاقد أثناء فترة التنفيذ وتشطيب المحطات للتواجد الشركة وتتم تلبية أية مطالب لها أثناء التنفيذ ومعايشة الأعمال لتكون جاهزة للتشغيل فور انتهاء أعمال الإنشاء.

الوزير يتابع معدلات تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة

بعدها توجّه وزير النقل لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع قطاع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة الذي يبلغ طوله 56.5 كم، ويشمل عدد 22 محطة، حيث بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية للمشروع 21%،

وبلغت نسبة الأعمال المدنية 25% (تشمل التنفيذ والتوريدات والتصميم)، كما النسبة الكلية للأعمال الكهروميكانيكية بلغت 17.6%،

وتم تصنيع القطار الأول واختباره بالكامل، وجارٍ تصنيع القطار الثانى والثالث والرابع، وبلغت نسبة الوحدات المتحركة 25%.

وتابع، خلال جولته بالمسار، أعمال صبّ الخوازيق والأعمدة وتفقَّد كل قطاعات ومحطات المشروع، وأكد أن المنطقة التي يتم نهو الأعمال بها تتم إعادتها كما كانت وأفضل، بالإضافة إلى ضرورة تكثيف الأعمال للانتهاء من المشروع في الموعد المحدد، خاصة مع الأهمية الكبيرة للمشروع الذي سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقًا (القاهرة الجديدة- العاصمة الإدارية)، وسيسهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد.

المونوريل سيمثل نقلة وتحولًا كبيرًا في وسائل المواصلات

ولفت وزير النقل إلى أن مشروع المونوريل سيدخل مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولًا كبيرًا في وسائل المواصلات، مشيرًا إلى أن هذه النوعية من المواصلات تتسم بأنها وسائل نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلًا من السيارات الخاصة.

جدير بالذكر أن قطاع مونوريل العاصمة الادارية يتم تنفيذه على مرحلتين بالتوازى، حيث تمتد المرحلة الأولى من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة مسجد المشير بطول حوالى 45 كم ومخطط افتتاحها فى نهاية مايو 2022، بينما تمتد المرحلة الثانية من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالى 11.5 كم ومخطط افتتاحها فى فبراير 2023.

يُذكر أن قطاعي المشروع (العاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر) يتم تنفيذهما من خلال تحالف يضم شركات (ألستوم- أوراسكوم- المقاولون العرب)، ويبلغ طولهما 98.5 كم بعدد 34 محطة وسيسهمان في التنمية المستدامة شرق وغرب القاهرة لتحقيق رؤية مصر 2030، حيث إن منظومة النقل هي أحد شرايين التنمية العمرانية والاقتصادية.